السبت 27 أبريل / أبريل 2024

إيطاليا العائدة من الموت تحتفل بمنتخبها.. والشمس تغيب عن لندن

إيطاليا العائدة من الموت تحتفل بمنتخبها.. والشمس تغيب عن لندن

Changed

قائد المنتخب الإيطالي كيليني لحظة وصوله العاصمة روما
قائد المنتخب الإيطالي كيليني لحظة وصوله إلى العاصمة روما (غيتي)
عنونت صحيفة "ذا صن" بعبارة "فخورون بالأسود"؛ لكن صحيفة تيليغراف كتبت على صفحتها الأولى: "العذابات مستمرة، ضربات الترجيح المؤلمة مرة أخرى".

عاد المنتخب الإيطالي المتوّج بطًلا لأوروبا، بعد فوزه على إنكلترا بركلات الترجيح، إلى روما فجر اليوم الإثنين، وسط احتفالات عمّت البلاد من شمالها إلى جنوبها.

وخرج قائد "الأزوري" جورجو كييليني من الطائرة رافعًا الكأس القارية أمام عدد كبير من أنصار المنتخب، حضروا للاحتفال باللقب الأوروبي الثاني في تاريخ المنتخب بعد عام 1968.

وتوجّه أفراد المنتخب بعد ذلك إلى فندق قريب، حيث سيخلدون إلى الراحة لبضع ساعات، قبل أن يتم استقبالهم لاحقًا من قبل رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجو ماتاريلا، الذي تابع المباراة النهائية في ملعب ويمبلي في لندن مساء الأحد.

وكان الآلاف من أنصار المنتخب خرجوا إلى الشوارع بعد نهاية المباراة النهائية، مطلقين العنان للأناشيد والألعاب النارية في مختلف المدن الإيطالية، التي كانت منذ عام ونصف تعاني أحد أسوأ موجات تفشي فيروس كورونا في العالم؛ حيث خسرت البلاد الكثير من الأرواح وانهار القطاع الطبي الذي عجز عن مجاراة أعداد الإصابات.

وعادت الكرة الإيطالية مجددًا إلى واجهة المدراس الكروية العريقة في العالم بفضل اللقب الجديد، بعد أن شهدت اللعبة كارثة عام 2018؛ حيث عجز المنتخب الإيطالي عن الالتحاق بركب الفرق المشاركة في كأس العالم بروسيا حينها. 

وتغنت الصحافة الإيطالية بالمدرب روبرتو مانشيني، الذي لم يتمالك نفسه بعد صافرة نهاية مباراة أمس فأجهش بالبكاء؛ وتصدر اسم المدرب عناوين الصحف، ووصفته أغلبها بالملهم الحقيقي لإيطاليا، كما فعلت "توتو سبورت" التي عنونت الغلاف بكلمة:" نحن فقط".

أما صحيفة كوريري ديلو سبورت فكتبت بعنوانها الرئيسي: "إنها لنا". وتعدت الإشادات بحق المنتخب حدود إيطاليا، ليبرز عنوان صحيفة ليكيب الفرنسية، وسط صورة كبيرة للاعبي "الأزوري" مع كلمة: لا يقهرون.

الصدمة

بالمقابل بدت إنكلترا في حالة صدمة من خسارتها اللقب الذي كانت تحشد كل طاقاتها الممكنة لإحرازه. فبحضور الأمير ويليام ورئيس الحكومة بوريس جونسون في ملعب ويمبلي، بدا الحزن واضحًا على وجوه المشجعين، الذين تحوّل غضبهم لشغب متعمد بعد اللقاء. 

وتجاوز بعض المشجعين الغضب باتجاه الإساءات العنصرية للاعبين السود الذين أخفقوا في ترجمة ضربات الترجيح، الأمر الذي دفع رئيس الحكومة للتعليق على تويتر بالقول: "يستحق فريق إنكلترا الإشادة به بطلًا، وليس للإساءة العرقية على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب على المسؤولين عن هذا الانتهاك المروع أن يخجلوا من أنفسهم".

خيبة أمل

في المقابل، عنونت صحيفة "ذا صن" بعبارة "فخورون بالأسود"؛ لكن صحيفة "تيليغراف" كتبت على صفحتها الأولى: "العذابات مستمرة، ضربات الترجيح المؤلمة مرة أخرى".

كما تحدثت "الغارديان" عن حظ المدرب غاريث ساوثغيت في ضربات الترجيح، حيث كان قد أهدر الضربة الحاسمة في مواجهة ألمانيا، في الدور نصف النهائي ليورو 1996، في ملعب ويمبلي أيضًا.

وعلقت "ديلي إكسبرس" بكلمة: "قاسية جدًا، الألم كبير جدًا".

وقال ساوثغيت: "نشعر بخيبة الأمل بالطبع، لكني أعتقد أن اللاعبين يستحقون الثناء كثيرًا، قدموا كل شيء ممكن، ولم يختلف الأمر الليلة، وركضوا في أرجاء الملعب ولعبوا جيدًا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close