الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بين تهديد بالمقاطعة والقبول.. جدل حول خطط إقامة كأس العالم كل عامين

بين تهديد بالمقاطعة والقبول.. جدل حول خطط إقامة كأس العالم كل عامين

Changed

يجري الفيفا دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم كل عامين (غيتي)
يجري الفيفا دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم كل عامين (غيتي)
يجري الفيفا دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم كل عامين، بدلًا من أربعة أعوام حاليًا، لكنه لم يخف رغبته في التحول إلى هذا الشكل.

أكدت رابطة الأندية الأوروبية، اليوم الجمعة، أن خطط الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، لإقامة كأس العالم كل عامين ستؤثر بشكل مباشر ومدمر على الأندية.

وأشارت الرابطة، التي تمثل 234 ناديًا أوروبيًا، إلى أن تعامل "الفيفا" مع الإصلاحات في جدول المباريات الدولية؛ يمثل "خرقًا صريحًا وأحاديًا للالتزامات القانونية"، لتنضم إلى الاتحاد الأوروبي "اليويفا" في معارضة المقترحات.

ولم توضح الرابطة هذه الالتزامات، لكنها توصلت إلى سلسلة من الاتفاقات مع  الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" و"الفيفا" بشأن الجدول.

وأضافت الرابطة: "احتفظت أندية كرة القدم دائمًا بصوت أساسي ويحظى بالاحترام عند تحديد مستقبل جدول المباريات الدولية، وهي حجر الأساس باللعبة ومحرك المسابقات والمحور الأساسي وموطن اللاعب من أجل التطور والاستثمار ونقطة ارتكاز الجماهير والمجتمعات المحلية".

ويجري الفيفا دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم كل عامين، بدلًا من أربعة أعوام حاليًا، لكنه لم يخف رغبته في التحول إلى هذا الشكل.

اقتناع بالتحول الجديد

بدوره قال مدرب أرسنال السابق أرسين فينغر، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس تطوير كرة القدم العالمية بالفيفا، الشهر الحالي إنه "مقتنع بنسبة 100%" بالتحوّل للشكل الجديد.

وأكدت الرابطة أنها كانت مستعدة لمناقشة "تحديث" جدول المباريات لكنها اشتكت من غياب التشاور من الفيفا.

وأوضح الفيفا، يوم الإثنين الماضي، أنه يواصل مع أعضائه ومساهمين آخرين من وكلاء اللاعبين والأندية ومسابقات الدوري والاتحادات؛ لبدء مرحلة جديدة من المشاورات.

تهديد بالمقاطعة

وهدّد ألكسندر تشيفرين رئيس اليويفا، هذا الشهر بمقاطعة أوروبية محتملة لكأس العالم إذا نفذ الفيفا خططه.

وانتقد اتحاد أميركا الجنوبية (الكونميبول) المقترحات بشدة، بينما أظهر الاتحاد الآسيوي، واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) والاتحاد الإفريقي (الكاف) ترحيبًا بالتشاور لدراسة الفكرة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close