الجمعة 3 مايو / مايو 2024

زيارة القادة الغربيين تطمئن زيلينسكي.. موسكو تحذر من إرسال أسلحة ثقيلة

زيارة القادة الغربيين تطمئن زيلينسكي.. موسكو تحذر من إرسال أسلحة ثقيلة

Changed

إضاءة على زيارة قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا إلى أوكرانيا (الصورة: تويتر)
قال زيلينسكي إن التدخل الروسي في بلاده يرقى إلى عدوان على أوروبا، فيما حذر لافروف الغرب من مخاطر إرسال أسلحة ثقيلة لأوكرانيا.

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة أربعة قادة أوروبيين لبلاده وقال إنها تظهر أن أوكرانيا ليست وحدها في كفاحها ضد الاجتياح العسكري الروسي.

وكتب على تطبيق تيليغرام: "الأوكرانيون اليوم على الخطوط الأمامية للقتال في مواجهة الهجمات الروسية. لكنهم ليسوا وحدهم. وهذا ما تؤكده زيارة إيمانويل ماكرون وأولاف شولتس وماريو دراغي وكلاوس يوهانيس إلى كييف اليوم".

ووصل، صباح اليوم، كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، وانضم إليهم في وقت لاحق رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس إلى العاصمة الأوكرانية لتفقد الأوضاع الميدانية والتأكيد مجددًا على دعم دول الاتحاد الأوروبي لكييف في حربها ضد موسكو.

"عدوان على أوروبا كلها"

 وأضاف زيلينسكي أن التدخل العسكري الروسي في بلاده يرقى إلى عدوان على أوروبا كلها، مشيرًا إلى أنه كلما حصلت بلاده على أسلحة أكثر من الغرب صارت قادرة على الإسراع بتحرير أراضيها المحتلة.

وأشار إلى أنه ناقش إمكانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وإعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب خلال المحادثات التي أجراها مع زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا في زيارتهم لعاصمة بلاده.

وأضاف أن أوكرانيا ممتنة لإمدادات الأسلحة التي تساعدها على مواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ يوم 24 فبراير/ شباط، وأنها تتوقع الحصول على أنظمة دفاعية صاروخية ومدفعية حديثة.

ومضى قائلًا: "كل يوم تأخير أو تأجيل في القرارات هو فرصة للجيش الروسي لقتل الأوكرانيين أو تدمير مدننا. هناك علاقة مباشرة: كلما تلقينا أسلحة قوية أكثر، أسرعنا بتحرير شعبنا وأرضنا".

وأضاف أن "العدوان الروسي على أوكرانيا عدوان على أوروبا كلها، على كل أوروبا المتحدة، على كل واحد منا، على قيمنا".

"سوق سوداء"

في غضون ذلك، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، من مخاطر إرسال الدول الغربية أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.

وقال في مقابلة مصورة على هامش اليوبيل الـ25 لمنتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: "آمل أن يدرك العسكريون الغربيون مخاطر إرسال الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

وأشار إلى أن "صواريخ سترينغر وغوفيلين صارت في السوق السوداء (في أوكرانيا) وظهرت في ألبانيا وكوسوفو.. ويتم التحدث عن هذا علانية وبيعها بسعر مخفض".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close