الجمعة 3 مايو / مايو 2024

زيارة غير معلنة.. زيلينسكي يلتقي رئيسة مجلس النواب الأميركي في كييف

زيارة غير معلنة.. زيلينسكي يلتقي رئيسة مجلس النواب الأميركي في كييف

Changed

نافذة على مستجدات الدعم الأميركي والغربي لكييف ( الصورة: فيسبوك)
شكر الرئيس الأوكراني أميركا لمساهمتها في حماية سيادة البلاد بحسب تصريح له خلال زيارة غير معلنة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لكييف.

كشفت أوكرانيا، عن لقاء جمع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الأحد، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة للمسؤولة الأميركية إلى كييف.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على منصة تويتر: "شكرًا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها"، مرفقًا إياها بفيديو يظهر فيه محاطًا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفدًا من الكونغرس أمام مقر الرئاسة في كييف، ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأميركيين.

وأكد زيلينسكي أن "الولايات المتحدة هي من الأطراف الداعمة الرئيسة لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

وجاء في بيان صادر عن الوفد الأميركي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرق بولندا ووارسو: "توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره، ومفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب أوكرانيا". وشدد البرلمانيون الأميركيون على أن "دعمًا أميركيًا إضافيًا في طريقه" إلى أوكرانيا.

وتأتي زيارة بيلوسي بعد أسبوع على زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى كييف. 

وخلال زيارتهما، أعلن المسؤولان العودة التدريجية للوجود الدبلوماسي الأميركي إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 700 مليون دولار.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلن الخميس المنصرم، بأن المساعدات العسكرية الخارجية التي قدمتها بلاده لأوكرانيا، "أجبرت الجيش الروسي على التراجع". وأوضح في كلمة بشأن تطورات الأوضاع في أوكرانيا، أن بلاده سلمت كييف "الكثير من الأسلحة ومعلومات استخبارية ساعدت على صد الهجوم الروسي".

وتشهد العاصمة الأوكرانية حركة ديبلوماسية كثيفة، فالخميس أيضًا جال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المباني المدمرة برفقة عسكريين أوكرانيين ومسؤولين من السلطات المحلية، قبل أن يلتقي بزيلينسكي. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close