الأحد 12 مايو / مايو 2024

عودة الدبلوماسيين ودعم عسكري.. زيلينسكي يجتمع ببلينكن وأوستن في كييف

عودة الدبلوماسيين ودعم عسكري.. زيلينسكي يجتمع ببلينكن وأوستن في كييف

Changed

جانب من تصريح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول الهجوم الروسي على أوكرانيا في 17 مارس الماضي (الصورة: تويتر)
أعلن الوزيران العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا اعتبارًا من هذا الأسبوع، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية.

عُقد اجتماع مساء الأحد بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزيرَي الخارجية والدفاع الأميركيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن في كييف، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وقال أوليكسي أريستوفيتش، أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، في مقابلة نُشرت مساءً على يوتيوب: "إن الأميركيين في كييف اليوم. يتحدثون في هذه الأثناء مع الرئيس"، في لقاء هو الأول بين زيلينسكي وممثلين عن الإدارة الأميركية في أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي لهذا البلد في 24 فبراير/ شباط.

"أقوى من أي وقت مضى"

وكتب زيلينسكي على تويتر قبيل الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش: "الصداقة والتعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى"، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

ويُفترض أن تُركّز النقاشات خصوصًا على إرسال أسلحة أميركية لأوكرانيا.

وكرّر أريستوفيتش رغبة كييف في تلقّي "أسلحة هجومية"، قائلًا: "طالما أننا لن نستطيع شنّ هجوم مضادّ، ستكون هناك بوتشا جديدة كلّ يوم"، في إشارة إلى المدينة الواقعة في الضواحي الشمالية الغربية لكييف، والتي أصبحت رمزًا لفظائع ارتكِبت خلال الاحتلال الروسي للمنطقة في مارس/ آذار.

وتابع: "لم يكن المسؤولون الأميركيون ليأتوا إلى هنا لو لم يكونوا مستعدين لإعطاء" أسلحة.

وأشار إلى أن "خطوط الدفاع على وشك الانهيار" في مدينة ماريوبول الإستراتيجية في جنوب أوكرانيا والخاضعة إلى حد كبير لسيطرة الجيش الروسي، حيث يتحصّن آخر المقاتلين الأوكرانيين مع أعداد من المدنيّين في مجمع آزوفستال.

عودة الدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا 

في المقابل، أكّد مسؤولون أميركيّون أن وزيرَي الخارجيّة والدفاع الأميركيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن أجريا محادثات في كييف الأحد.

وأعرب بلينكن وأوستن عن تضامنهما مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقال مسؤول كبير في الخارجيّة الأميركيّة إنّ الوزيرَين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا اعتبارًا من "هذا الأسبوع"، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضروريّة.

وستُقدّم مبالغ أيضًا لحلفاء أوكرانيا الإقليميّين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم.

وقال بلينكن: "إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم في الأيام المقبلة ترشيح السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجت برينك، لمنصب السفيرة في كييف"، والذي ظل شاغرًا منذ 2019.

ورغم أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإنّ عودة الدبلوماسيين الأميركيين ستكون تدريجية، وفقًا للمسؤول الأميركي.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد زار مطلع مارس/ آذار الماضي معبرًا على الحدود البولندية مع أوكرانيا. وقد تفقد مركز احتجاز بولندي كان يستضيف قرابة 3000 لاجئ، مشيدًا بجهود بولندا واستجابتها الإنسانية معلنًا تقديم بلاده مساعدات للاجئين. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close