الأحد 12 مايو / مايو 2024

زيلينسكي: أوكرانيا ستصنع بنفسها معجزة عيد الميلاد

زيلينسكي: أوكرانيا ستصنع بنفسها معجزة عيد الميلاد

Changed

رصد مراسل "العربي" احتدام المعارك في محور باخموت واستعانة روسيا بقوات فاغنر (الصورة: الأناضول)
كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار الولايات المتحدة قبل يومين للحصول على مزيد من الدعم لصد هجمات روسيا.

في رسالة بذكرى أعياد الميلاد، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أن الأوكرانيين سيصنعون بأنفسهم معجزة عيد الميلاد هذا العام بإظهار عدم خضوعهم على الرغم من الهجمات الروسية التي أغرقت الملايين في الظلام.

وأضاف زيلينسكي، في حديث جاء مع مرور عشرة أشهر على بدء الروس حربًا أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، أنه في حين تأتي الحرية بثمن باهظ، فإن العبودية تكلف أكثر.

صمدنا أمام الهجمات

ومضى الرئيس الأوكراني قائلًا: "لقد تحملنا في بداية الحرب، صمدنا أمام الهجمات والتهديدات والابتزاز النووي والترهيب والضربات الصاروخية. سوف نتحمل هذا الشتاء لأننا نعرف ما الذي نقاتل من أجله".

وجرى تصوير المقطع، الذي استمر أقل بقليل من تسع دقائق، في الخارج ليلًا مع القليل من الأضواء البيضاء وشجرة عيد الميلاد في الخلفية.

وألحقت هجمات روسية بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أضرارًا جسيمة بنظام توليد الطاقة، مما يتسبب من وقت لآخر في ترك مدن رئيسية بدون مياه أو تدفئة.

وتخوض القوات الأوكرانية راهنًا معارك ضد القوات الروسية في أكثر من جبهة أبرزها مدينة بخموت الإستراتيجية شرقي البلاد.

الحرب مستمرة

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن الحرب في أوكرانيا "لا يبدو أنها ستنتهي بسهولة"، مضيفًا من "المرجح أن تستمر الحرب عام 2023".

وأطلقت روسيا رسميًا على حربها على أوكرانيا تسمية "عملية عسكرية خاصة"، كما فرضت قانونًا يُجرّم ما تعتبره السلطات "مصطلحات مضللة" متعلّقة بهذه العملية.

لكن بوتين استخدم في مؤتمر صحافي الخميس، مصطلح "حرب" حين أعرب عن أمله بأن ينتهي النزاع في أقرب وقت ممكن.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار الولايات المتحدة قبل يومين للحصول على مزيد من الدعم لصد هجمات روسيا.

زيلينسكي في واشنطن

وفي خطاب تاريخي ألقاه في الكابيتول، قال زيلينسكي الأربعاء الماضي إن بلاده "لن تستسلم أبدًا" للقوات الروسية، مشددًا على أن المساعدة الأميركية لكييف "ليست صدقة" بل "استثمار" في الأمن العالمي.

بالمقابل، أفاد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري جيراسيموف، الخميس الماضي، بأن الجبهة في أوكرانيا مستقرة، وأن تركيز قواته منصب على "التحرير الكامل" لمنطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: "حتى في الظلام الدامس، سنجد بعضنا البعض ونعانق بعضنا البعض بقوة. وإذا لم تكن هناك تدفئة، فسوف نحتضن بعضنا البعض لفترة طويلة".

وزاد قائلًا: "سنبتسم ونكون سعداء، كما هو الحال دائما. هناك فرق واحد هو أننا لن ننتظر حدوث معجزة، لأننا سنصنعها بأنفسنا".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close