الخميس 23 مايو / مايو 2024

زيلينسكي يحذر من تراجع قواته.. هجمات روسية جديدة على أوكرانيا

زيلينسكي يحذر من تراجع قواته.. هجمات روسية جديدة على أوكرانيا

Changed

كشف قائد الجيش الأوكراني أن جنوده يقاتلون على الجبهة بأسلحة وذخائر قليلة أو حتى معدومة
كشف قائد الجيش الأوكراني أن جنوده يقاتلون على الجبهة بأسلحة وذخائر قليلة أو حتى معدومة - رويترز
حذر الرئيس الأوكراني من أن بلاده إذا لم تحصل على المساعدات العسكرية التي وعدت بها الولايات المتحدة فسيكون على قواتها التراجع بخطوات صغيرة.

أفاد سلاح الجو الأوكراني اليوم السبت بأنّ روسيا أطلقت 4 صواريخ على شرق أوكرانيا الليلة الماضية، بالإضافة إلى 12 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" على أنحاء البلاد.

وأضاف أنه تم إسقاط 9 طائرات مسيرة في أربع مناطق.

وخلال الأسبوع الماضي، شنت روسيا حملة ضربات جوية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار جسيمة في عدة مناطق.

زيلينسكي يحذر من تراجع قواته

بدوره، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن بلاده إذا لم تحصل على المساعدات العسكرية التي وعدت بها الولايات المتحدة، وتعرقلها خلافات في الكونغرس، فسيكون على قواتها التراجع "بخطوات صغيرة".

وقال زيلينسكي لصحيفة "واشنطن بوست": "إذا كان الدعم الأميركي غير موجود، فيعني ذلك أننا ليس لدينا دفاعات جوية، أو صواريخ باتريوت، أو أجهزة تشويش للحرب الإلكترونية، أو طلقات مدفعية من عيار 155 ملليمترًا".

وأضاف: "يعني ذلك أننا سنتراجع، سنتقهقر، خطوة تلو الأخرى، بخطوات صغيرة"، وتابع: "نحاول العثور على سبيل ما كي لا نتراجع".

من جهته، كشف قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي أن جنوده يقاتلون على الجبهة "بأسلحة وذخائر قليلة أو حتى معدومة"، مجدّدًا دعوته الغرب إلى تسليم العتاد الحربي إلى بلده "بوتيرة أسرع" في وجه جيش روسي كثف عملياته الجوية.

وخلال مقابلة نادرة مع وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم" بثت الجمعة، قال سيرسكي: إن "قوات الدفاع تنجز مهامًا على طول خط الجبهة بأسلحة وذخائر قليلة أو حتى معدومة".

وأردف أن "تقدم العدو من حيث الذخائر كان يضاهي قبل بضعة أيام 6 في مقابل 1" بالنسبة إلينا، معتبرًا أن الوضع بات "متأزّمًا" في بعض المواقع.

قصف متواصل ونقص في الذخائر

وكان سيرسكي تولى قيادة الجيش الأوكراني في فبراير/ شباط، بعد إقالة فاليري زالوجني الذي كان يحظى بشعبية كبيرة.

وأكد أن روسيا "كثفت بشكل كبير أنشطة" قواتها الجوية، مستخدمة قنابل جوية مسيرة "تدمر مواقعنا".

وكشف قائد الجيش الأوكراني أن "القصف المتواصل" ونقص الذخائر دفعا عناصره إلى الانسحاب من مدينة أفدييفكا التي استولى عليها الروس مؤخرًا في منطقة دونيتسك (الشرق).

ولو كانت أوكرانيا تملك مزيدًا من الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي، لكان تسنى لها "من دون أدنى شك" الحفاظ على بعض المواقع التي خسرتها، بحسب سيرسكي.

ودعا الحلفاء الغربيين إلى تسليم الذخائر والأسلحة "بوتيرة أسرع وبكمّيات كافية"، مكررًا دعوات أطلقها مسؤولون أوكرانيون عديدون.

وكشف أولكسندر سيرسكي أن عدد الجنود الإضافيين للجيش المقدّر بـ500 ألف والذي أعلن عنه الرئيس فولوديمير زيلينسكي في ديسمبر/ كانون الأول أعيد النظر فيه لخفضه.

وصرح "بعد عرض مواردنا الداخلية وتوضيح التشكيلة القتالية لقواتنا المسلّحة، خُفّض هذا العدد تخفيضًا ملحوظًا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close