الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي ينتقد مواقف ترمب: وقوفه إلى جانب بوتين أمر لا يمكن تصوره

زيلينسكي ينتقد مواقف ترمب: وقوفه إلى جانب بوتين أمر لا يمكن تصوره

Changed

زيلينسكي
قال الرئيس الأوكراني إنه يعرف أن دونالد ترمب قد التقى بوتين "لكنه لم يقاتله قط"- رويترز
تساءل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كيف للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن يكون إلى جانب فلاديمير بوتين.

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع قناة "سي إن إن"، أنه "لا يفهم" كيف يمكن للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن يكون "إلى جانب" روسيا.

وقال في مقتطفات من المقابلة: "لا أفهم كيف يمكن لدونالد ترمب أن يقف إلى جانب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين. إنه أمر لا يمكن تصوره".

وكان الرئيس الجمهوري السابق، الذي يعد المرشح الأوفر حظًا للفوز بترشيح حزبه لانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني، قد حثّ أنصاره في الكونغرس على عرقلة منح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار.

كما أكد رجل الأعمال السابق البالغ 77 عامًا أنه قادر على إنهاء الحرب في أوكرانيا "خلال 24 ساعة" إذا أعيد انتخابه.

وتابع الرئيس الأوكراني: "لا أعتقد أن دونالد ترمب يعرف بوتين. أعرف أنه التقى به.. لكنه لم يقاتله قط". ولفت إلى أنه لا يعتقد "أنه يدرك أن بوتين لن يتوقف أبدًا".

تأخر وصول المساعدات

وكان الرئيس الأوكراني تحدث أمس الأحد، متوجهًا إلى حلفائه الغربيين بالقول إن انتصار أوكرانيا على روسيا "يتوقف عليكم". 

لكنه أبدى "ثقته" بأن الكونغرس الأميركي سيوافق في نهاية المطاف على حزمة المساعدة التي طال انتظارها.

وتتعرض كييف لانتكاسات كبيرة، فقد انسحب الجيش الأوكراني الذي يواجه وضعًا صعبًا للغاية على خط الجبهة، من بلدة أفدييفكا (شرق)، بعد أشهر من القتال العنيف بسبب نقص في العديد والعتاد.

وفي مقابلته مع "سي إن إن"، اعتبر زيلينسكي أن "ملايين الأشخاص سيُقتَلون" ما لم تقدم الولايات المتحدة المزيد من المساعدات.

وبحسب تصريحات سابقة لزيلينسكي، فإنّ 31 ألف جندي أوكراني قتلوا خلال الحرب الروسية المستمرة منذ عامين، وذلك في أول إفصاح رسمي عن عدد القتلى العسكريين منذ شهور.

ولفت زيلينسكي إلى أنه لا يستطيع الكشف عن عدد الجرحى في الحرب، مشيرًا إلى أن ذلك من شأنه أن يدعم عمليات التخطيط العسكري الروسية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close