الجمعة 10 مايو / مايو 2024

سباق الذكاء الاصطناعي.. مايكروسوفت تطلق المساعد الافتراضي كوبايلوت

سباق الذكاء الاصطناعي.. مايكروسوفت تطلق المساعد الافتراضي كوبايلوت

Changed

تعتزم مايكروسوفت نشر الخدمة الجديدة بين فرقها لأول مرة
تعتزم مايكروسوفت نشر الخدمة الجديدة بين فرقها لأول مرة - رويترز
وسط تنافس محتدم بين عمالقة التكنولوجيا، ستطلق مايكروسوفت خدمة جديدة في سبيل تشجيع المطورين على استخدام الذكاء الاصطناعي.

ستطلق شركة مايكروسوفت المساعد الافتراضي (مايكروسوفت 365 كوبايلوت)، سعيًا منها لتشجيع عدد أكبر من المطورين على استخدام الذكاء الاصطناعي.

فقد أشار تقرير لموقع "بيزنس إنسايدر" نقلًا عن رسالة داخلية إلى أن الشركة تجري اختبارات تجريبية، لرفع معدل استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، بين مجتمعها من المطورين، وتعتزم نشر هذه الميزة على نطاق أوسع بين فرقها لأول مرة.

وتضافرت استثمارات الشركة وشراكتها مع أوبن إيه.آي، مطورة روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي)، بالإضافة إلى النمو المطّرد لأعمال الحوسبة السحابية في الارتقاء بمايكروسوفت إلى صدارة الشركات الأعلى قيمة عالميًا متخطية أبل.

وتعمل أداة كوبايلوت بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وأُنشئت باستخدام النماذج اللغوية الكبيرة من أوبن إيه.آي، وهي الأداة المساعدة الجديدة في برامج أوفيس ومايكروسوفت 365، والتي تتضمن برامج وورد وأوتلوك وتيمز.

وبدأت مايكروسوفت خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني بيع (كوبايلوت) مقابل 30 دولارًا شهريًا. ويمكن للأداة الجديدة تلخيص صندوق البريد الوارد، أو إنشاء شرائح عرض تقديمي.

السباق التكنولوجي

يأتي ذلك في وقت يحتدم السباق بين شركات التكنولوجيا الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي يتطلب استثمارات هائلة جعلت عمالقة التكنولوجيا تنفرد في تأمينها، ما قد يجعلها المسيطر الأكبر على هذه القطاع مستقبلاً.

وتدفع شركة "أوبن إي آي" وحدها نحو 700 ألف دولار يوميًا لتطوير تطبيق "تشات جي بي تي" الذي أطلقته في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وتعمل الشركة على جمع أموال تصل إلى 100 مليار دولار لتمويل تطويرها في السنوات المقبلة بما يتماشى مع متطلبات نموذج الذكاء الاصطناعي.

واستثمر العملاقان "غوغل" ومايكروسوفت" مليارات الدولارات لتطوير منصاتهما الخاصة للذكاء الاصطناعي التوليدي، الأمر الذي يبرز تمكّن فئة قليلة من الشركات التي تمتلك الإمكانات المالية، من بناء نموذج ذكاء اصطناعي توليدي يستطيع المنافسة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close