الإثنين 20 مايو / مايو 2024

لصلتها بمنطاد التجسس.. واشنطن تفرض قيودًا تجارية على شركات صينية

لصلتها بمنطاد التجسس.. واشنطن تفرض قيودًا تجارية على شركات صينية

Changed

تتهم واشنطن كيانات صينية بأنها دعمت منطاد التجسس الذي حلق فوق الولايات المتحدة العام الماضي- رويترز
تتهم واشنطن كيانات صينية بأنها دعمت منطاد التجسس الذي حلق فوق الولايات المتحدة العام الماضي- رويترز
تستخدم الولايات المتحدة قائمة القيود التجارية لوقف تدفق التكنولوجيا إلى الصين وسط مخاوف من أن تستخدمها بكين لتعزيز قدراتها العسكرية.

أضافت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عشرات الكيانات الصينية لقائمة القيود التجارية اليوم الخميس، ومنها كيانات يُزعم أنها دعمت منطاد التجسس الذي حلق فوق الولايات المتحدة العام الماضي وزاد التوتر بين بكين وواشنطن.

وكشفت وزارة التجارة أيضًا أنها ستضيف بعض وحدات مؤسسة التكنولوجيا الإلكترونية الصينية إلى القائمة متهمة إياها بمحاولة الحصول على تكنولوجيا أميركية لدعم قدرات تكنولوجيا الكم الصينية، "والتي لها تداعيات خطيرة على الأمن القومي الأميركي" بسبب تطبيقاتها العسكرية.

وأفادت وسائل الإعلام بأن المؤسسة المملوكة للدولة هي من كبار موردي المعدات العسكرية.

مخاوف من تعزيز قدرات الصين العسكرية

وتستخدم الولايات المتحدة قائمة القيود التجارية، المعروفة باسم قائمة الكيانات، لوقف تدفق التكنولوجيا إلى الصين وسط مخاوف من أن بكين قد تستخدمها لتعزيز قدراتها العسكرية.

ويضيف وضع كيانات على القائمة المعنية صعوبات على الموردين الأميركيين لتلبية الطلبات إلى الجهات المستهدفة.

وفي فبراير/ شباط من العام الماضي، أسقط الجيش الأميركي منطادًا صينيًا قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية في جنوب شرق البلاد، إذ اعتبر البنتاغون أنه مخصص لأغراض التجسّس وجمع معلومات حساسة.

وأثار ذلك أزمة دبلوماسية بين بكين وواشنطن، حيث أصرّت بكين على أن المنطاد مدنيّ، متهمة الولايات المتحدة بـ"المبالغة في رد فعلها" الذي تمثّل باستخدام القوة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close