الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

سجل به "هدف القرن" وآخر بيده.. القميص الأشهر لمارادونا سيعرض للبيع

سجل به "هدف القرن" وآخر بيده.. القميص الأشهر لمارادونا سيعرض للبيع

Changed

تقرير عن إحياء الأرجنتين ذكرى ميلاد مارادونا بعد وفاته (الصورة: غيتي)
ستعرض دار مزاد في نيويورك أشهر قمصان الأسطورة مارادونا للبيع وهو الذي سجل خلال ارتدائه أشهر هدفين في تاريخ مسابقات كأس العالم بمرمى إنكلترا.

أعلنت دار "سوذبيز" الأميركية الفنية، والشهيرة بعروض المقتنيات المهمة في نيويورك، أنها ستعرض أشهر قميص للأسطورة الكروية دييغو مارادونا مع منتخب بلاده، والذي سجل فيه أشهر هدفين له على الإطلاق، للبيع في مزاد علني

وتمكن اللاعب الراحل من تسجيل هدفين طبعا في ذاكرة تاريخ كأس العالم، في مرمى المنتخب الإنكليزي خلال دور ربع النهائي لمونديال المكسيك عام 1986. 

وقالت الدار الشهيرة إنّ المزاد سيعقد في وقت لاحق خلال هذا الشهر، وأوضح براهم واشتر رئيس المقتنيات الحديثة في دار سوذبيز أن "القائمة طويلة بالنسبة إلى نوع الأشخاص أو المنظمات التي قد ترغب في امتلاك هذا القميص".

وأضاف: "يمكن أن يكون فردًا، ويمكن أن يكون متحفًا أو مجرد شخص يريد امتلاك أفضل الأفضل، أو محبي كرة القدم أو ناديًا معينًا".

وستبدأ المزايدة على قميص مارادونا بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني (5.2 مليون دولار)، أي أقل من الرقم القياسي البالغ 5.6 مليون دولار عام 2019 لقميص بايب روث أثناء تواجده في فريق نيويورك يانكيز للبيسبول في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

"السيئ والرائع"

وأصبحت المباراة محفورة في فولكلور كرة القدم لهدفين لمارادونا: واحد سيئ السمعة والآخر قمة في الروعة على ملعب "أزتيكا" الشهير في مكسيكو سيتي. وأتت بعد أربع سنوات فقط من حرب الفوكلاند بين الأرجنتين وإنكلترا. 

وارتقى مارادونا (1.65) سنتمترًا، قبل حارس مرمى إنكلترا في بداية الشوط الثاني، بعد كرة مرتدة من الدفاع الإنكليزي مستعملًا يده في إدخال الكرة إلى شباك المنافس. 

وركض مارادونا مطلقًا العنان لفرحة مجنونة باتجاه المدرجات، فيما احتج لاعبو إنكلترا لدى حكم المباراة التونسي علي بن ناصر لكنه لم يكترث لهم واحتسب الهدف.

لكن مارادونا الذي قاد منتخب بلاده للفوز باللقب الثاني للمونديال في تاريخها حينها، سجل بعد دقائق هدفًا اختير لاحقًا "هدف القرن"، في استطلاع للرأي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

انطلق مارادونا في هدفه الثاني من منتصف الملعب مرواغًا لاعبي الخصم واحدًا تلو الآخر، قبل أن يختم "سحره" بهز شباك بيتر شليتون حينها. 

يد الله 

مارادونا الذي توفي في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، كُرس بطلًا فوق العادة في هذه البطولة التي ساهم خلالها بـ14 هدفًا من أصل 15 لمنتخب بلاده، فسجل 5 وصنع 9 منها. 

ثم أثار مارادونا الجدل بعد ذلك بقوله إن الهدف سجل "قليلًا برأس مارادونا وقليلًا بيد الله". ورغم ذلك احتفظ لاعب الوسط الإنكليزي ستيف هودج بالقميص الشهير بعد أن تبادل القمصان مع مارادونا عقب المباراة. 

والعام الماضي، بيع قميص ارتداه في خمسينيات القرن الماضي نجم بروكلين دودجرز جاكي روبنسون، أول لاعب ذي بشرة سمراء في دوري البيسبول الأميركي، مقابل 4.2 مليون دولار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close