الإثنين 13 مايو / مايو 2024

سُربت أسماؤهم في واقعة نادرة.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل للكيمياء

سُربت أسماؤهم في واقعة نادرة.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل للكيمياء

Changed

فقرة تعريفية عن جائزة نوبل الشهيرة (الصورة: غيتي)
يُعدّ تسريب أسماء الفائز بجوائز نوبل أمرًا نادرًا، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية.

فاز العلماء مونجي باوندي (فرنسي المولد وتونسي الأصل) ولويس بروس (من الولايات المتحدة) وأليكسي إيكيموف (المولود في روسيا) بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها" بحسب ما أفادت الهيئة المانحة للجائزة اليوم الأربعاء.

وتُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح الليد وشاشات التلفزيون ويمكن استخدامها أيضًا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

العلماء الفائزون بجائزة نوبل للكيمياء
العلماء الفائزون بجائزة نوبل للكيمياء - إكس/ حساب جائزة نوبل

وقبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي، نشرت وسائل إعلام سويدية مختلفة نسخة من رسالة بريد إلكتروني قالت إنّها من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المسؤولة عن توزيع جوائز نوبل، ورد فيها أسماء الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل للكيمياء.

وأكدت وسائل إعلام سويدية أنّ أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء نُشرت بالخطأ الأربعاء، على الرغم من أنّ الأكاديمية قالت إنّ القرار لن يُعلن قبل ساعات.

ويُعدّ تسريب أسماء الفائز بجوائز نوبل أمرًا نادرًا، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية، كما تبقى قائمة المرشّحين سرية لمدة 50 عامًا.

وعام 2022، فاز العلماء كارولين بيرتوزي ومورتن ميلدال وباري شاربليس بجائزة نوبل للكيمياء، تقديرًا لاكتشافهم تفاعلات تسمح للبنات البناء الجزيئي بالترابط معًا لإنتاج مركبات جديدة مطلوبة.

ويعود تاريخ الجائزة إلى أكثر من قرن، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية أي حوالي 990 ألف دولار أميركي.

وفي السادس من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، يبدأ منح جوائز نوبل بجائزة الطب التي فاز بها هذه السنة عالمان أميركي ومجري، تلتها جائزة نوبل للفيزياء التي تقاسمها 3 علماء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close