الجمعة 3 مايو / مايو 2024

سكان يفرون من منازلهم في حالة ذعر.. زلزالان في إيران وأنباء عن قتيل

سكان يفرون من منازلهم في حالة ذعر.. زلزالان في إيران وأنباء عن قتيل

Changed

الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات (غيتي)
الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات (غيتي)
قال بعض السكان في دبي إنهم شعروا بالزلزال، حيث ذكر المركز الوطني للأرصاد في الإمارات أنّ الزلزال "محسوس بشكل خفيف في شمال وشرق الدولة وليس له تأثير".

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الأحد، بأن زلزالين قويين ضربا جنوب البلاد قرب ميناء بندر عباس، مما دفع سكانًا للفرار من منازلهم وأودى بحياة شخص واحد على الأقل.

وأضاف التلفزيون أن زلزالين بقوة 6.3 و6.4 درجة هزا إقليم هرمزجان وأن الناس شعروا بهما في دبي. ونقل عن مسؤولين محليين قولهم: "لقي شخص واحد حتفه بعد سقوط عمود كهرباء عليه".

إرسال فرق إنقاذ إلى المنطقة

بدوره، قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إنّ زلزالًا بلغت قوته 6.5 درجة هز إقليم هرمزجان جنوبي البلاد.

وأضاف المركز أنه عدّل شدة الزلزال من 6.1 درجة التي أعلنها في البداية، مشيرًا إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

من جهته، صرح مسؤول محلي للتلفزيون الإيراني: "شعر الناس بالزلزال في عدة مدن جنوبي إيران في إقليم هرمزجان"، مضيفًا أنه جرى إرسال فرق الإنقاذ إلى المنطقة.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لسكان في بندر عباس وهم يفرون من منازلهم في حالة ذعر. وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إنه لم تقع أضرار لهياكل المنازل في المنطقة.

نشاط زلزالي متكرر

وقال بعض السكان في دبي بدولة الإمارات إنهم شعروا بالزلزال، حيث ذكر المركز الوطني للأرصاد في الإمارات على تويتر إنّ الزلزال "محسوس بشكل خفيف في شمال وشرق الدولة وليس له تأثير".

وفي الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضرب زلزال بلغت شدّته 5,2 درجات على مقياس ريختر مناطق جنوبي غرب إيران، وفق مرصد الزلازل المحلّي والمعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

وتُعد إيران إحدى أكثر دول العالم عرضة للزلازل لوقوعها في منطقة صدوع زلزالية رئيسة، فهي تقع فوق العديد من الصفائح التكتونية الرئيسة وهي عرضة لنشاط زلزالي متكرّر.

والزلزال الأقوى في إيران بلغت قوّته 7,4 درجات ووقع عام 1990، وأودى بـ40 ألف شخص شمالي البلاد وأصاب 300 ألف وشرد نصف مليون.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close