الخميس 2 مايو / مايو 2024

"سلاح تكتيكي موجه".. زعيم كوريا الشمالية يشرف على نظام أسلحة جديد

"سلاح تكتيكي موجه".. زعيم كوريا الشمالية يشرف على نظام أسلحة جديد

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول اختبار كوريا الشمالية العابرة للقارات لأول مرة منذ عام 2017 (الصورة: غيتي)
اختبرت كوريا الشمالية نوعًا جديدًا من الأسلحة التكتيكية الموجهة بإشراف الزعيم كيم جونغ أون وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

أشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على اختبار نظام أسلحة جديدًا، يهدف إلى تعزيز كفاءة أسلحتها النووية التكتيكية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في وقت مبكر اليوم الأحد.

وجاء في الوكالة الرسمية: "السلاح التكتيكي الموجه من النوع الجديد" له "أهمية كبيرة في تحسين القوة النارية لوحدات المدفعية البعيدة المدى في الخطوط الأمامية وتعزيز كفاءة تشغيل الأسلحة النووية التكتيكية"، مؤكدة نجاح التجربة دون تحديد موعد إجرائها.

وأضاف تقرير الوكالة أن كيم أعطى فريق البحث العسكري "تعليمات مهمة بشأن زيادة بناء القدرات الدفاعية والقوات القتالية النووية".

بدورها، أفادت القوات المسلحة الكورية الجنوبية الأحد، بأن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفين قبالة ساحلها الشرقي باتجاه البحر أمس السبت.

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة: تم إطلاق المقذوفين من منطقة هامهونغ عند نحو الساعة السادسة مساء السبت، حيث طارا لمسافة 110 كيلومترات، بحسب "رويترز".

كذلك، أشارت أنكيت باندا، من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة إلى أنه من المرجح أن يكون هذا السلاح صاروخًا بالستيًا قصير المدى، وأول نظام تكتيكي كوري شمالي لإطلاق الأسلحة النووية.

ورصد مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون أنشطة في موقع بونجي-ري الكوري الشمالي للتجارب النووية، يمكن أن تكون استعدادات لإجراء اختبار على الرغم من أن توقيت وطبيعة مثل هذا الاختبار غير واضحين.

زيارة إلى سول

ومن المقرر أن يصل الممثل الخاص للولايات المتحدة سونغ كيم إلى سول غدًا الإثنين، في زيارة تستغرق خمسة أيام لمناقشة الرد على عمليات إطلاق الصواريخ الأخيرة من جانب كوريا الشمالية مع نظرائه في كوريا الجنوبية.

وأبدت واشنطن استعدادها لإجراء محادثات مع بيونغيانغ في أي وقت ودون شروط مسبقة، لكن الأخيرة رفضت حتى الآن تلك المبادرات، متهمة أميركا بالتمسك بسياسات عدائية مثل العقوبات والتدريبات العسكرية.

وجاءت أحدث عملية إطلاق بعد أقل من شهر من استئناف كوريا الشمالية اختبار صواريخها الباليستية العابرة للقارات لأول مرة منذ عام 2017. كما أتت بعد فترة وجيزة من احتفال كوريا الشمالية في 15 أبريل/ نيسان بمرور 110 أعوام على ميلاد المؤسس الراحل كيم إيل سونغ.

وكان محللون ومسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة توقعوا إجراء تجربة نووية في هذه الذكرى المهمة.        

 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close