الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"سلوك لصوص".. تحليق مسيّرات صينية فوق جزر تايوانية يثير غضب تايبيه

"سلوك لصوص".. تحليق مسيّرات صينية فوق جزر تايوانية يثير غضب تايبيه

Changed

فقرة إخبارية تتناول عودة التوتر إلى مضيق تايوان بسبب مرور سفينتين أميركيتين (الصورة: غيتي)
اعتبرت الصين أن المسيرات "تحلق فوق الأراضي الصينية" فيما شبّهت تايوان تحليق المسيرات بسلوك اللصوص واصفة بكين بـ"مثير الشغب الإقليمي".

تبادلت تايبيه وبكين تصريحات لاذعة بشأن سلسلة طلعات بمسيّرات صينية فوق جزر كينمن التايوانية حيث قام بعضها بمراقبة مواقع عسكرية متقدمة.

وقال متحدث عسكري إن الجيش التايواني أطلق اليوم الثلاثاء أعيرة تحذيرية على طائرة مسيرة صينية حلقت فوق جزيرة صغيرة تسيطر عليها تايوان بالقرب من الساحل الصيني.

وأضاف المتحدث أن "الطائرة عادت إلى الصين بعد إطلاق الأعيرة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في واقعة من هذا النوع".

وكانت انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية والتايوانية الصور ومقاطع الفيديو التي التقطتها إحدى هذه الطائرات من دون طيار للأرخبيل الواقع على بعد بضعة كيلومترات من مدينة شيامن الصينية. ويُظهر أحد مقاطع الفيديو جنودًا تايوانيين يرشقون إحداها بالحجارة في محاولة لإبعادها.

"سلوك لصوص"

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، ردًا على سؤال حول مقاطع الفيديو الإثنين: "إنها ليست قضية تستحق كل هذا الجدل" لأن المسيرات "تحلق فوق الأراضي الصينية".

لكن هذا الرد أثار غضب تايبيه التي شبهت مضايقات الطائرات من دون طيار بسلوك "اللصوص".

وقالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان: "إن الذين يأتون من دون دعوة يطلق عليهم اسم لصوص سواء خلعوا الباب أو تجسسوا من الجو. إن شعب تايوان لا يرحب بمثل هؤلاء اللصوص".

وأضافت: "لطالما جعلت الحكومة التوسعية الاستبدادية للحزب الشيوعي الصيني من مضايقة البلدان الأخرى روتينًا يوميًا وبالتالي فإنها تستحق عن جدارة لقب: مثير الشغب الإقليمي".

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من أن تغزوها الصين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها ترغب بضمها يومًا ما وبالقوة إذا لزم الأمر.

وفيما لا تزال الجهة التي تقوم بتوجيه هذه الطائرات من الصين القارية مجهولة، كانت وزارة الدفاع التايوانية تكتفي بإطلاق قنابل مضيئة باتجاه هذه المسيرات لكنها حذرت من أنها ستتخذ "الإجراءات المضادة الضرورية" بما في ذلك إسقاطها إذا لزم الأمر.

وقد بلغت التوترات في مضيق تايوان أعلى مستوياتها منذ سنوات بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي  نانسي بيلوسي مطلع الشهر الحالي للجزيرة.

وردت الصين على ذلك بمناورات عسكرية غير مسبوقة برية وبحرية لمدة أسبوع بما في ذلك تحليق مسيرات فوق جزر كينمن.

وشهد مضيق تايوان توترًا في الأيام الماضية، بعد أن أعلنت البحرية الأميركية أمس الأحد عبور سفينتين حربيتين، في أول خطوة من نوعها منذ أن أجرت الصين مناوراتها العسكرية على تخوم الجزيرة.

وقد أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الأحد، أن عبور سفينتين حربيتين أميركيتين مضيق تايوان خطوة تتماشى مع مبدأ "الصين الواحدة".

كما قال الأسطول الأميركي السابع "إن السفينتين كانتا تقومان بعبور رويتني عبر المضيق، وهو ما يثبت قطعًا التزام الولايات المتحدة بجعل المضيق منطقة حرة ومفتوحة للمحيطين الهندي والهادئ".

من جهته، قال الجيش الصيني: إنه "يراقب السفن الأميركية المبحرة عبر المضيق، وسيبقى في حالة تأهب قصوى ومستعد لأي استفزازات"،

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close