الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

سمعة "سيئة" ولكن.. هل نتوقف عن اعتبار البطاطس غذاء "غير صحي"؟

سمعة "سيئة" ولكن.. هل نتوقف عن اعتبار البطاطس غذاء "غير صحي"؟

Changed

فقرة صحية أرشيفية حول فوائد البطاطس والسعرات الحرارية التي تحتويها (الصورة: غيتي)
ربطت مجموعة متنوعة من الدراسات استهلاك البطاطس بزيادة مستويات مرض السكري من النوع الثاني ومشاكل صحية أخرى، لكن اعتبارها "غير صحية" يبدو غير عادل.

بالنسبة إلى كثيرين، يُعتبر من البديهيات تصنيف البطاطس على أنّها غذاء "غير صحي"، رغم أنّها، باختلاف أنواعها، من الوجبات المفضّلة لمعظمنا.

يعود ذلك إلى "سوء سمعة" يرافق هذا الغذاء، لكنّ الأمر قد لا يكون عادلاً، وفق ما يقول متخصّصون، فالبطاطس نوع من الخضار يحتوى كمية كبيرة من النشويات، بل يقدّم فوائد غذائية مذهلة، بحسب موقع "لايف هاكير".

لكنّ المشكلة تكمن على الأرجح في طريقة استهلاكها، إذ إنّ استطلاعات وزارة الزراعة الأميركية للعادات الغذائية تشير إلى أنّ البطاطس هي "الخضار الأكثر استهلاكًا" في الولايات المتحدة.

بيد أنّ ما هو "مُحزِن" في هذه الاستطلاعات، وفقًا للموقع المذكور، أنّ الكثير منّا لا يتناول البطاطس سوى على شكل رقائق بطاطس وبطاطس مقلية، ومن ثمّ لا نتناول الكثير من الخضروات الأخرى.

لماذا تعتبر "البطاطس" غير صحية؟

فقد ربطت مجموعة متنوعة من الدراسات استهلاك البطاطس بزيادة مستويات مرض السكري من النوع الثاني إضافة إلى مشكلات صحية أخرى.

ووجدت دراسة حديثة من الدنمارك فصلت البطاطس المسلوقة عن المقلية أن النوع الأول ليس مرتبطًا بمخاطر الإصابة بمرض السكري.

وعلى الرغم من أن تناول البطاطس يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم على الورق، إلا أنّ الأبحاث أظهرت أنها لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم في سياق الوجبة النموذجية.

من هنا، فإنّ السمعة السيئة التي تلاحق البطاطس تنجم خصوصًا عن البطاطس المقلية ورقائق البطاطس، حيث يرجع تاريخها إلى الأيام التي كانت تعتبر فيها الدهون والزيوت مصدر قلق.

وعندما أصبح تجنب الكربوهيدرات أمرًا شائعًا، بقيت البطاطس المقلية ورقائق البطاطس مصنّفة غير صحية، ولكن هذه المرة لكونها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وليس لأنّها "بطاطس".

فوائد البطاطس الغذائية

وفقًا لموقع "لايف هاكير"، فإنّ البطاطس تعَدّ صحية خلافًا للرائج، وذلك لاعتبارها من الخضروات.

وتحتوي حبة بطاطس كبيرة على 284 سعرة حرارية وتضم 64 غرامًا من الكربوهيدرات و8 غرامات من البروتين و8 غرامات من الألياف وأقل من غرام واحد من الدهون.

كما تحتوي على 81% من القيمة اليومية لفيتامين سي و64% من فيتامين ب 6 الذي تتناوله يوميًا إضافة إلى 33% من حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم. 

ويمكن الحصول على المزيد من الفوائد الغذائية إذا تم تناول البطاطس مع القشرة.  

تعد البطاطس المقلية مضرة بسبب مضار الزيت المحروق وليس بسبب البطاطس نفسها - غيتي
تعد البطاطس المقلية مضرة بسبب مضار الزيت المحروق وليس بسبب البطاطس نفسها - غيتي

كما تحتوي البطاطس على ألياف وبروتين أكثر من حصة موازية من الأرز البني ومزيد من الألياف وكمية بروتين مشابهة مقارنة بالكينوا.

ومن الناحية الغذائية، فإنّ البطاطس تشبه إلى حد كبير الكينوا أو الأرز البني أو الحبوب الكاملة الأخرى.

فيتامينات ومعادن مهمة

وكانت الاختصاصية في التغذية د. آمنة حديب قد أوضحت في حديث سابق إلى "العربي" أن الإكثار من تناول البطاطس يسبب زيادة في الوزن.

لكنها أكّدت فوائد البطاطس لمن يعانون من ضغط الدم العالي لاحتوائها على معدن البوتاسيوم. كما يساعد البوتاسيوم على توازن معدل المياه في الجسم.

وأشارت حديب إلى أن البطاطس تحتوي على كمية جيدة من الفيتامين سي الذي يقوى المناعة، مشيرة إلى أن الحصول على هذا الفيتامين مشروط بطريقة طهي البطاطس حيث إن البطاطس المقلية مثلاً لا تحتوي على الفيتامين سي. 

ولفتت إلى أن كمية السعرات الحرارية التي تأتي من البطاطس تأتي من النشويات. 

لكنها خلصت إلى أن البطاطس المقلية مضرة لأن الزيت المحروق يحتوي على مواد مسرطنة. وشرحت أن كل 100 غرام من البطاطس المقلية تحتوي على 312 سعرة حرارية مقارنة بـ80 سعرة حرارية لكل 100 غرام من البطاطس المشوية. وقد نصحت الاختصاصية بقلي البطاطس باستخدام القلاية الهوائية. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close