السبت 27 أبريل / أبريل 2024

العراق.. الجيش ينتشر في الناصرية لاحتواء الاحتجاجات

العراق.. الجيش ينتشر في الناصرية لاحتواء الاحتجاجات

Changed

الجيش العراقي
انتشر الجيش العراقي في الناصرية بدلًا من قوات مكافحة الشغب (غيتي)
شهدت الناصرية احتجاجات خلال الأيام الستة الماضية، تخللتها أعمال عنف، أسفرت عن مقتل 5 متظاهرين وإصابة 287 آخرين بينهم 147 أمنيًا.

بدأت قوات الجيش العراقي الأحد انتشارها في الناصرية مركز محافظة ذي قار، في مسعى لاحتواء احتجاجات تشهدها المدينة منذ أيام.

وأوضح ضابط شرطة بالمحافظة أن "قوات الجيش بدأت صباح الأحد، انتشارها بمركز الناصرية، بدلًا من قوات مكافحة الشغب".

وأشار إلى أن "القرار أصدره المحافظ الجديد عبد الغني الأسدي، استجابةً لمطالب المتظاهرين بإبعاد قوات مكافحة الشغب، التي يتهمونها بقتل وإصابة زملائهم".

وأكد أن "المحافظ الجديد أصدر أمرًا لجميع القوات الأمنية في المحافظة بعدم استخدام الرصاص الحي تجاه المتظاهرين".

احتجاجات الناصرية متواصلة

ورغم استقالة المحافظ ناظم الوائلي، الذي يتهمه المتظاهرون بـ"الفساد وسوء الإدارة"، وتعيين الأسدي مكانه، الجمعة، إلا أن الاحتجاجات تواصلت.

وشهدت الناصرية احتجاجات خلال الأيام الستة الماضية، تخللتها أعمال عنف، أسفرت عن مقتل 5 متظاهرين وإصابة 287 آخرين بينهم 147 أمنيًا.

ويشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي، رغم وعود الحكومة بتحسين الأوضاع.

عملية عسكرية ضد "تنظيم الدولة"

وفي سياق آخر، أطلق الجيش العراقي، عملية عسكرية ضد "تنظيم الدولة" في محافظة ديالى (شرق)، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني.

وبحسب الوكالة، فإن العملية تتم بمشاركة قوات الجيش و"الحشد الشعبي" والشرطة، وبمشاركة القوات الجوية بأطراف ناحية جلولاء شمالي شرقي ديالى، "بعد تسجيل نشاط لمسلحي تنظيم الدولة في المنطقة".

ورغم إعلان العراق عام 2017، الانتصار على "تنظيم الدولة" باستعادة كامل أراضيه، إلا أن التنظيم لا زال يحتفظ بخلايا نائمة، تشن هجمات بين فترات متباينة.

المصادر:
العربي / الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close