السبت 27 أبريل / أبريل 2024

استمرار القمع في بكين.. واشنطن تطالب بـ"الإفراج الفوري" عن ناشطين في هونغ كونغ

استمرار القمع في بكين.. واشنطن تطالب بـ"الإفراج الفوري" عن ناشطين في هونغ كونغ

Changed

هونغ كونغ
أعلنت الشرطة أن 47 شخصًا سيُحاكمون بتهمة "التآمر لارتكاب عمل تخريبي" (غيتي)
اعتبر وزير الخارجية الأميركي أن "المشاركة السياسية وحرية التعبير ينبغي ألا تكون جرائم"، مؤكدًا أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب هونغ كونغ".

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد بـ"الإفراج الفوري" عن الناشطين المؤيدين للديمقراطية المحتجزين في هونغ كونغ بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين.

وقال بلينكن: "نحن نندد باحتجاز المؤيدين للديمقراطية المرشحين لانتخابات هونغ كونغ وبالتهم الموجهة إليهم، وندعو إلى الإفراج الفوري عنهم".

واعتبر أن "المشاركة السياسية وحرية التعبير ينبغي ألا تكون جرائم. الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب هونغ كونغ".

ووجهت شرطة هونغ كونغ الأحد الاتهام إلى نحو خمسين ناشطًا في التيار المطالب بالديمقراطية بتهمة "التخريب"؛ ما يعكس استمرار القمع الذي تمارسه بكين.

وأعلنت الشرطة أن 47 شخصًا سيُحاكمون بتهمة "التآمر لارتكاب عمل تخريبي"، وهي إحدى الجرائم التي وردت في قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على هونغ كونغ، ردًا على أشهر من احتجاجات شهدتها المدينة في 2019. وتشكل هذه الاتهامات "صفعة" للمعسكر المؤيد للديمقراطية.

ويلاحق الناشطون الـ47 على خلفية انتخابات تمهيدية أجرتها المعارضة وشارك فيها 600 ألف شخص في يوليو/ تموز 2020، معولة على الاستفادة من الشعبية الهائلة لـ"تعبئة 2019" قبل الانتخابات التشريعية التي كان يفترض أن تجرى في سبتمبر/ أيلول الماضي، وأرجئت لمدة عام بسبب فيروس كورونا.

وأثارت هذه الانتخابات التمهيدية غضب الصين التي اعتبرتها "استفزازًا خطيرًا" ومحاولة لشل حكومة المدينة، وحذرت من أن الحملة قد تندرج تحت صفة "التخريب" بموجب قانون الأمن القومي.

المصادر:
العربي/ أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close