الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كمين مسلح يسفر عن مقتل 19 عنصرًا من قوات الأمن النيجيرية

كمين مسلح يسفر عن مقتل 19 عنصرًا من قوات الأمن النيجيرية

Changed

قتل 36 ألف شخص شمال شرق نيجيريا منذ بدء نشاط جماعات جهادية قبل أكثر من عقد
قتل 36 ألف شخص شمال شرقي نيجيريا منذ بدء نشاط الجماعات المسلحة قبل أكثر من عقد (غيتي)
قُتل 15 جنديًا وأربعة مدنيين من قوة المهام المشتركة المدنية، فيما أصيب 13 من مقاتلي الحكومة، بينهم 10 جنود، في الكمين الذي أعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عنه.

أسفر كمين مسلح، أعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عنه، عن مقتل 15 جنديًا وأربعة مقاتلين من مجموعات مسلحة في ولاية بورنو المضطربة في شمال شرقي نيجيريا، وفق ما أعلنت مصادر أمنية السبت.

وأوضحت المصادر أن الموكب تعرض لهجوم عنيف من مقاتلي "التنظيم" في غرب إفريقيا قرب غودومبالي في منطقة بحيرة تشاد الخميس.

وقال عنصر في الجيش طلب عدم كشف اسمه لوكالة "فرانس برس": "خسرنا 15 جنديًا وأربعة مدنيين من قوة المهام المشتركة المدنية في كمين نصبه الإرهابيون في غابة قرب غودومبالي"، مضيفًا أن 13 من مقاتلي الحكومة أصيبوا في الكمين بينهم عشرة جنود.

وأوضح مصدر عسكري آخر أن الموكب المكوّن من 10 مركبات عسكرية، كان في طريقه إلى غودومبالي آتيًا من بلدة كوكاوا للقيام بعملية عسكرية ضد المسلحين.

من جهته، أصدر "تنظيم الدولة" في غرب إفريقيا السبت، بيانًا أعلن فيه مسؤوليته عن الكمين، بحسب وكالة سايت الأميركية المتخصصة بمراقبة المواقع الإلكترونية الجهادية.

36 ألف شخص قتلوا قبل أكثر من عقد

وهذا الهجوم هو الأحدث في اضطرابات أسفرت عن مقتل 36 ألف شخص وتشريد مئات الآلاف في شمال شرق نيجيريا منذ بدء نشاط الجماعات المسلحة قبل أكثر من عقد.

وأصبح "تنظيم الدولة" في غرب إفريقيا الذي انشق عن جماعة "بوكو حرام" عام 2016، يمثل تهديدًا أساسيًا في نيجيريا حيث يهاجم القوات والقواعد العسكرية، فيما يختطف ويقتل ركابًا عند نقاط تفتيش وهمية.

كما بدأ التنظيم منذ 2015، شنّ هجمات في الدول المجاورة مثل الكاميرون وتشاد والنيجر.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close