الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عباس يرفض طلبًا إسرائيليًا حول تأجيل الانتخابات.. ووفود الفصائل تصل القاهرة

عباس يرفض طلبًا إسرائيليًا حول تأجيل الانتخابات.. ووفود الفصائل تصل القاهرة

Changed

عُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006
عُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006 (غيتي)
رجّحت حركة "حماس" تأجيل الانتخابات "في ظل الانشقاقات الموجودة داخل حركة فتح"، فيما تصل وفود الفصائل الفلسطينية القاهرة للبدء في حوارات موسعة.

كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رفض طلبًا إسرائيليًا لتأجيل الانتخابات.

وفي مقابلة مع إذاعة "عَلَم" الفلسطينية مساء الأحد، أكد أبو مرزوق، رفض تأجيل الانتخابات، مضيفًا: "لسنا مع التأجيل.. والرئيس رفض طلب الكيان الصهيوني تأجيل الانتخابات". لكنّه رجّح التأجيل "في ظل الانشقاقات الموجودة داخل حركة فتح".

من جهته، نفى نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية وجود نية لدى الرئيس عباس لتأجيل الانتخابات.

وقال في حديث إلى إذاعة "صوت فلسطين": "لن يكون هناك أي تراجع" عن قرار الانتخابات، مضيفًا: "الانتخابات قادمة، وهي استحقاق ديمقراطي وشعبي، والرئيس متمسك بهذا الموقف".

وأشار إلى استمرار الحوارات الثنائية والجماعية "من أجل أن تسير الانتخابات وفق المرسوم الرئاسي".

فصل ناصر القدوة من حركة فتح

والخميس، قررت اللجنة المركزية لحركة "فتح" فصل عضو لجنتها المركزية ناصر القدوة من الحركة، على خلفية مواقف اعتُبرت "متجاوزة للنظام الداخلي للحركة وقراراتها".

وكان القدوة، وهو ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، أعلن في وقت سابق نيته تشكيل قائمة منفصلة عن حركته، تحت اسم "الملتقى الوطني الديمقراطي"، لخوض الانتخابات التشريعية المقرر عقدها في 22 مايو/أيار القادم.

كما سبق أن أعلن عزمه دعم القيادي في الحركة، الأسير مروان البرغوثي، في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 31 يوليو/ تموز.

وفود الفصائل تغادر غزة إلى القاهرة

ومن المقرر أن تصل وفود الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة الإثنين، للبدء في حوارات موسعة حول انتخابات المجلس التشريعي، وتشكيل المجلس الوطني.

وكانت الفصائل  أنهت في الثامن من فبراير/ شباط المنصرم الجولة الأولى من جلسات الحوار التي استغرقت يومين برعاية مصرية بالقاهرة، وتم خلال تلك الجولة التوافق على جملة من القضايا والملفات التي تعتبر ضامنة لإجراء الانتخابات، حال تنفيذها، على رأسها ملف المصالحة المجتمعية ووقف الاعتقالات الأمنية في الضفة وغزة، فيما تم تأجيل ملفات أخرى كبيرة بعضها للجولة الحالية وأخرى بعد إجراء الانتخابات التشريعية المقررة بمايو/ أيار.

وفي تصريح صحفي، قال المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القانوع: إن الحوار الفلسطيني في القاهرة سيناقش كل ما يتعلق بموضوع انتخابات المجلس الوطني، وذلك فيما يتعلق بالعدد وكيفية تشكيل المجلس سواء بالانتخاب والتوافق ما أمكن في بعض الساحات والمناطق.

وستجرى الانتخابات وفق المرسوم الرئاسي على 3 مراحل: التشريعية في 22 مايو/ أيار، والرئاسية في 31 يوليو/ تموز، وتشرف عليهما لجنة الانتخابات.

وسيجري استكمال المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب 2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير والتفاهمات الوطنية، حيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

ومنتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، أصدر عباس مرسومًا حدد بموجبه مواعيد الانتخابات خلال العام الجاري: التشريعية في 22 مايو/أيار، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز حركة "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس محمود عباس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close