الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

في أول زيارة من نوعها.. وزير الخزانة الأميركي في السودان

في أول زيارة من نوعها.. وزير الخزانة الأميركي في السودان

Changed

وزير الخزانة الأميركي
المسؤول الأميركي سيعقد لقاءات مع البرهان وحمدوك وعدد من الوزراء والمسؤولين. غيتي
المسؤول الأميركي يبحث في الخرطوم الوضع الاقتصادي والمساعدات التي ستقدمها الولايات المتحدة، إضافة إلى مسألة معالجة ديون السودان.

بدأ وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين زيارة إلى السودان اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات حول المساعدات الاقتصادية الأميركية المستقبلية، بعد شطب الخرطوم من القائمة السوداء لواشنطن للدول الراعية للإرهاب.

وأعلن بيان حكومي أن منوتشين وصل صباح اليوم الاربعاء على رأس وفد رفيع المستوى في أول زيارة من نوعها للسودان.

ويعقد منوتشين لقاءات مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، وعدد من الوزراء والمسؤولين بهدف مناقشة الوضع الاقتصادي والمساعدات التي ستقدمها الولايات المتحدة، إضافة إلى موضوع معالجة ديون السودان.

ويعاني السودان نقصًا مزمنًا في العملة الصعبة وتضخمًا متسارعًا أثّرا على القوة الشرائية لجميع الطبقات الاجتماعية. وتقدر ديونه الخارجية بنحو 60 مليار دولار.

وشطبت الولايات المتحدة رسميًا السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب في 14 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في مقابل تطبيع علاقاته مع إسرائيل. ووافق السودان على هذه الخطوة في أكتوبر/ تشرين الأول، لكنه قال إنها لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد موافقة برلمان لم يتم تشكيله بعد.

خصصت واشنطن مئات الملايين من الدولارات بشكل مساعدات للسودان. وأفادت وزارة العدل السودانية بأن المبلغ الإجمالي للمساعدات الأميركية المباشرة وغير المباشرة، التي ستقدم بموجب الاتفاق تبلغ 1,1 مليار دولار بالإضافة إلى "مليار دولار أخرى التزمت الولايات المتحدة تحويلها إلى البنك الدولي لدفع المتأخرات المستحقة على السودان".

المصادر:
أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close