الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الولايات المتحدة واليابان تحذّران من سلوك الصين "المزعزع للاستقرار"

الولايات المتحدة واليابان تحذّران من سلوك الصين "المزعزع للاستقرار"

Changed

بلينكن رفض الإدلاء بأي تعليق على تصريحات شقيقة كيم جونغ أون
تأتي جولة أوستن وبلنكن الآسيوية في مسعى لكسب تأييد أبرز الحلفاء الآسيويين في مواجهة الصين (غيتي)
أكد وزراء الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة واليابان أن سلوك الصين يمثّل عند تعارضه مع النظام الدولي القائم تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية.

انتقد وزراء الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة واليابان، اليوم الثلاثاء، الصين، وأشاروا إلى أنهم جددوا التزامهم معارضة "سلوكها المزعزع للاستقرار" خلال محادثات في طوكيو.

ويُجري وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن جولة آسيوية في مسعى لكسب تأييد أبرز الحلفاء الآسيويين في مواجهة الصين. 

وقال المسؤولون في بيان مشترك: إن "الولايات المتحدة واليابان اعتبرتا أن سلوك الصين عندما يتعارض مع النظام الدولي القائم، يمثّل تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية".

ولفت البيان إلى أن "الوزراء ملتزمون بمقاومة الإكراه والسلوك المزعزع للاستقرار تجاه البلدان الأخرى في المنطقة".

كما أعرب الجانبان عن "مخاوف جدية بشأن التطورات المدمرة الأخيرة في المنطقة"، في إشارة مباشرة إلى التحركات الصينية الأخيرة.

وتأتي المحادثات فيما تسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتعزيز التحالفات الإقليمية، بعد الاضطرابات في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

كذلك، سيتشاور أوستن وبلينكن مع حلفاء إقليميين في سياق مراجعة واشنطن سياستها تجاه كوريا الشمالية التي انتقدت الإدارة الأميركية في وقت سابق الثلاثاء.

النووي الكوري الشمالي "تهديد للسلام والاستقرار"

وجدد البيان الدعوة إلى "نزع كامل للسلاح النووي" لبيونغ يانغ، محذرًا من أن ترسانة كوريا الشمالية "تشكل تهديدًا للسلام والاستقرار الدوليين".

لكن بلينكن رفض الإدلاء بأي تعليق على تصريحات شقيقة كيم جونغ أون التي حذرت "الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة التي تجهد عبر المحيط لنشر رائحة البارود في أرضنا" بحسب تعبيرها.

وقال وزير الخارجية الأميركي: "نحن نبحث فيما إذا كانت هناك إجراءات ضغط إضافية فعّالة، وما إذا كانت هناك طرق دبلوماسية منطقية، وكل ذلك قيد المراجعة".

وأضاف: "من أجل المضي قدمًا، لدينا تصميم مشترك على التعامل مع التحدي الذي تمثله كوريا الشمالية، لا سيما فيما يتعلق ببرامج الصواريخ النووية وكذلك انتهاكها لحقوق الإنسان".

وكان بلينكن وأوستن وصلا إلى اليابان أمس الإثنين، في مستهل أول جولة خارجية لهما، حيث سيواصلان جولتهما إلى كوريا الجنوبية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close