الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الكونغو.. جماعة "إرهابية" متهمة بقتل مئتي مدني

الكونغو.. جماعة "إرهابية" متهمة بقتل مئتي مدني

Changed

تتألف القوات الديموقراطية المتحالفة من متمردين أوغنديين يتمركزون في شرق الكونغو.
تتألف القوات الديموقراطية المتحالفة من متمردين أوغنديين يتمركزون في شرق الكونغو. (غيتي)
أبدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قلقها من تزايد الهجمات التي أدت إلى مقتل نحو مئتي شخص وتشريد أربعين ألفا منذ بداية العام.

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن حركة "القوات الديموقراطية المتحالفة" تسبّبت في مقتل نحو مئتي شخص وتشريد أربعين ألفًا آخرين خلال العام الجاري في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وفي مؤتمر صحافي، قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بابار بالوش إن المنظمة الدولية تشعر بالقلق من تزايد الهجمات. 

وأوضح أن الهجمات التي نُسبت إلى "القوات الديموقراطية المتحالفة" تسبّبت منذ يناير/ كانون الثاني من هذا العام، في مقتل نحو مئتي شخص وجرح عشرات آخرين، وتشريد نحو 40 ألف شخص في منطقة بيني بإقليم شمال كيفو والقرى المجاورة في محافظة إيتوري.

وفي وقت سابق، أدرجت وزارة الخارجية الأميركية جماعة "القوات الديموقراطية المتحالفة" المسلحة وحركة جهادية في موزمبيق، ضمن قائمة "التنظيمات الإرهابية الأجنبية".

وأكدت الوزارة أنه نتيجة لهذه التصنيفات، ستخضع الجماعات وقادتها لعقوبات أميركية عدّة، مثل تجميد أصول في الولايات المتحدة، وعقوبات على "المؤسسات المالية الأجنبية" التي تقوم بتعاملات معها في أميركا.

و"القوات الديموقراطية المتحالفة" مؤلفة أساسًا من متمرّدين أوغنديين مسلمين يقيمون منذ 1995 في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية. وقد توقّفوا عن مهاجمة أوغندا المجاورة منذ سنوات، ويعيشون من عمليات التهريب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close