الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تركيا تبلغ أميركا: شراء منظومة إس-400 "صفقة منتهية"

تركيا تبلغ أميركا: شراء منظومة إس-400 "صفقة منتهية"

Changed

تركيا- أميركا
بحث وزير الخارجية التركي ونظيره الأميركي ملفات عدة (الأناضول)
حثّ وزير الخارحية الأميركي أنقرة على عدم الإبقاء على منظومة الدفاع الروسية "إس-400"، فيما أبلغ وزير الخارجية التركي نظيره بأن الصفقة تمت بالفعل و"باقية".

كشف وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، أنه أبلغ نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" "صفقة منتهية"، أي أنها تمت بالفعل وباقية. وقال: "إن أعضاء حلف شمال الأطلسي يحتاجون لخارطة طريق لحل خلافاتهم".

جاء ذلك خلال لقائهما اليوم، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مقر حلف شمال الأطلسي "ناتو" بالعاصمة البلجيكية بروكسل. وهو  اللقاء المباشر الأول لهما منذ تولي بلينكن منصبه في 26 يناير/ كانون ثاني 2021.

ومن جهتها، أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن "بلينكن حثّ أنقرة على عدم الإبقاء على منظومة إس-400 في اجتماعهما في بروكسل".

وأكّد أوغلو أن محادثاته مع بلينكن جرت في مناخ بنّاء، وأنهما اتفقا على عقد المزيد من الاجتماعات الموسعة، سواء في تركيا أو الولايات المتحدة. كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط.

وبدأ وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، اجتماعهم المباشر الأول بمقر الحلف في بروكسل أمس الثلاثاء. ويعتبر هذا الاجتماع الأول وجهًا لوجه لوزراء خارجية الحلف بعد نحو عام من اللقاءات عبر  تقنية الفيديو، بسبب انتشار كوفيد-19.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close