الخميس 2 مايو / مايو 2024

الصين تدافع عن العلاقات مع إيران: نسعى لحماية الاتفاق النووي

الصين تدافع عن العلاقات مع إيران: نسعى لحماية الاتفاق النووي

Changed

حثت بكين الولايات المتحدة على وقف التحرك "التمييزي" ضد الشركات الصينية
حثت بكين الولايات المتحدة على وقف التحرك "التمييزي" ضد الشركات الصينية (غيتي)
أكدت بكين أنها لم تتلق إشعارات بفرض عقوبات على النفط الإيراني من إدارة بايدن، وأشارت إلى أن الإجراءات الأميركية "تشوه مبادئ السوق".

أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، أن بكين ستبذل جهودًا لحماية الاتفاق النووي الإيراني وتدافع عن مصالحها المشروعة في العلاقات مع طهران.

ونفى المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فنغ، في إيجاز صحافي، أن تكون بلاده قد تلقّت إشعارات بفرض عقوبات على النفط الإيراني من إدارة بايدن.

وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن إيران نقلت على نحو "غير مباشر" كميات قياسية من النفط إلى الصين في الأشهر القليلة الماضية، توصف بأنها نفط من سلطنة عمان أو الإمارات العربية المتحدة أو ماليزيا.

وقف التحرك "التمييزي"

من جهة ثانية، حثت الصين الولايات المتحدة على وقف التحرك "التمييزي" ضد الشركات الصينية، بعدما أقرت واشنطن إجراءات من شأنها حذف شركات أجنبية من البورصات إذا لم تمتثل لمعايير تدقيق أميركية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن الإجراءات الأميركية "تشوّه" مبادئ السوق.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أقرّا، أمس الأربعاء، بأن الولايات المتحدة وأوروبا اتفقتا على إعادة إطلاق الحوار الثنائي بشأن الصين، والعمل معًا لمواجهة سلوكيات روسيا التي تشكل تحديًا.

وجاء في بيان مشترك؛ أنّهما "أقرا بوجود تفاهم مشترك على أن العلاقات مع الصين متعددة الأوجه وتشتمل على عناصر التعاون والمنافسة والتنافس بشكل عام".

وعقب اجتماعات في مقر الناتو، أكد بلينكن الأولوية المعطاة للشراكة مع الاتحاد الأوروبي والرغبة في التنسيق حول مواجهة روسيا والصين. 

وقال بلينكن لنظرائه في الناتو: "لن ترغم الولايات المتحدة حلفاءها على الاختيار بيننا وبينهم". وأضاف: "نعلم أن لحلفائنا علاقات معقدة مع الصين لن تتطابق دائمًا مع علاقاتنا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close