السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"أُعذِر من أنذَر".. مقتدى الصدر يحذر من تبديد أموال الموازنة بعد إقرارها

"أُعذِر من أنذَر".. مقتدى الصدر يحذر من تبديد أموال الموازنة بعد إقرارها

Changed

نجحت القوى العراقية بتمرير قانون الموازنة الذي بلغت نفقاته نحو 88 مليار دولار في جلسة برلمانية أقرت عددًا من القوانين التحضيرية للانتخابات المقبلة.

دعا نائب رئيس مجلس النواب العراقي بشير الحداد، القوى السياسية إلى العمل التضامني لتجاوز التحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية في البلاد، وصولًا إلى حلحلة المشاكل مع حكومة إقليم كردستان.

كما أشاد في بيان بما سمّاها "الجهود الاستثنائية" للقوى السياسية العراقية والكتل النيابية في تمرير قانون الموازنة، الذي بلغت نفقاته نحو 88 مليار دولار.

وقال مراسل "العربي": إنّ القوى السياسية العراقية اعتبرت جلسة مجلس النواب بمثابة انعطافة مهمة في تاريخ الجلسات النيابية، بعد النجاح الذي حققته بتمرير الموازنة المالية المثيرة للجدل.

وعلى ما يبدو أنّ جميع الجهات (الكتلة السياسية، والحكومة الاتحادية، وحكومة إقليم كردستان) راضية عن الموازنة، على الرغم من أنّ بعض السياسيين قد سجلوا مخالفات عدة، لا سيما من ناحية ثبات سعر الصرف الجديد، وعدم إرجاعه إلى السعر القديم، وأيضًا ما يخص القروض الخارجية التي سترهق كاهل العراق اقتصاديًا على مدى سنوات.

كما مرّر المجلس قوانين مهمة عدة تحضيرًا للانتخابات المبكرة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، منها قوانين الأحزاب، والانتخابات، وتمويل الانتخابات، والمحكمة الاتحادية، ومفوضية الانتخابات.

في غضون ذلك، حذّر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من عدم الالتزام ببنود الموازنة، لا سيّما من جهة المشاريع التنموية، قائلاً: "لقد أُعذِر من أنذَر"، في إشارة منه إلى السياسيين الذين يبدّدون المبالغ المالية التي خُصّصت لتمويل الاستثمار وتقديم الخدمات في محافظات تعاني من ظروف صعبة، بحسب مراسل "العربي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close