الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"معركة في جورجيا".. كوكاكولا وشركات ضخمة تعارض مشروع إصلاح التصويت

"معركة في جورجيا".. كوكاكولا وشركات ضخمة تعارض مشروع إصلاح التصويت

Changed

الولايات المتحدة
قالت شركة كوكا كولا إنها ستعارض أي قانون يقيد حركة التصويت في الانتخابات (غيتي)
تشهد ولاية جورجيا معركة حقيقية حول مشروع إصلاح التصويت الانتخابي الذي تقدم به الجمهوريون لمحاربة التزوير في الانتخابات وأيده الرئيس السابق ترمب.

يواجه رؤساء شركات كوكا كولا، ودلتا، وغيرها من الشركات الكبرى التي تتخذ من ولاية جورجيا مقرًا لها ضغوطًا شديدة لإعلان رفضهم بوضوح لقانون يعتبر منتقدوه أنه يقيد المشاركة في الانتخابات ويستهدف بشكل خاص الناخبين الأميركيين السود.

وصادق الحاكم الجمهوري للولاية الخميس الماضي على نص يفترض أنه يحارب التزوير الانتخابي من خلال تشديد الرقابة على هوية الناخبين الذين يصوتون بالبريد.

كما يحظر توزيع الماء والطعام في طوابير الانتظار الطويلة أيام الانتخابات، ويحد من عدد صناديق الاقتراع المثبتة في الشارع للإدلاء بالأصوات.

ودعت منظمات تدافع عن الحقوق المدنية شركات كوكا كولا ودلتا، وكذلك ديبو وشركة التأمين أفلاك، إلى إعلان رفضها النصّ قبل أن يقع تبنيه. لكن لم تستجب أغلب الشركات للدعوة. 

وقالت شركة الطيران دلتا، أمس الجمعة في بيان إنها تجري "نقاشات مكثّفة" مع ممثلين عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري لتحسين النصّ. لكن اعتبر كثير من النشطاء أن ذلك غير كافٍ، وأطلقوا على تويتر وسْم "قاطعوا دلتا".

وتواجه شركة كوكا كولا وضعًا مماثلًا. وقال ممثلها في أميركا الشمالية ألفريدو ريفيرا في بيان الإثنين: إن الشركة "مستاءة" من تبني النصّ وتواصل في بقية البلاد معارضة أي مشروع قانون يقيّد المشاركة في الانتخابات.

لكن ذلك لم يمنع الزعيم الديني النافذ ريجينالد جاكسون من أن يدعو غداة ذلك إلى تظاهرة الخميس أمام مقر عملاق المشروبات الغازيّة في أتلانتا لإعلان بداية مقاطعة سلعه.

من جهته، أكد المدير العالم لكوكا كولا جيمس كوينسي، يوم الأربعاء أن شركته "كانت دائما معارضة" للنصّ لكنها "لم تعد تعبّر علنًا" عن معارضتها. وقدّر على تلفزيون "سي إن بي سي" أن القانون "سيئ".

ودخل الرئيس السابق دونالد ترمب على خط المواجهة فدعا إلى مقاطعة دوري البيسبول وشركتي دلتا وكوكا كولا، وجميع الشركات التي احتجت على مشروع قرار قانون إصلاح التصويت.

معركة وطنية

 وقال رئيس شركة دلتا إد باستيان في بيان: "بعد الحصول على وقت كاف لفهم كل ما يتضمنه النص، وبعد المناقشات مع قادة وموظفين من الجالية السوداء، من الواضح أن القانون يتضمن أحكامًا ستجعل ممارسة الحق الدستوري في انتخاب ممثلين أكثر تعقيدًا للعديد من الناخبين ذوي التمثيل الضعيف، وخاصة الناخبين السود".

ورحّبت منظمة "نيو جورجيا بروجكت أكشن فاند" بهذا الموقف بعد أن دعت الشركات إلى إعلان مواقف واضحة.

واعتبر جمهوريون عدة أن الانتخابات شابها تزوير بدون أن يقدموا أدلة، وذلك بدفع من ترمب الذي لم يقر بخسارته. لذلك أعدوا العديد من مشاريع القوانين التي يمكن أن تحد من المشاركة في التصويت.

وجورجيا ولاية جنوبية لا تزال تحمل جروح حقبة الفصل العنصري. وقد فاز فيها جو بايدن في تشرين الثاني/ نوفمبر بفضل تعبئة غير مسبوقة لا سيما في صفوف الناخبين السود.

المصادر:
أ.ف.ب / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close