الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تضامن عربي مع الأردن.. وواشنطن تصف الملك عبدالله بـ "شريك رئيسي"

تضامن عربي مع الأردن.. وواشنطن تصف الملك عبدالله بـ "شريك رئيسي"

Changed

استُشهد منذ العاشر من مايو/ أيار أكثر من 200 فلسطيني
يشهد الأردن منذ أسبوع تظاهرات تضامنًا مع الفلسطينيين في القدس وغزة (غيتي)
حملة تضامن من عدد من الدول أيدت اجراءات اتخذتها السلطات الأردنية، وأعلنت عن دعمها للملك عبدالله الثاني.

أثار ورود أخبار عن حملة اعتقالات في الأردن مساء اليوم "لأسباب أمنية"، تزامنت مع تقارير عن "مؤامرة مزعومة لزعزعة استقرار" البلاد والإطاحة بالملك عبدالله الثاني، ردود فعل متضامنة مع المملكة الأردنية وعاهلها.

واشنطن

وفي هذا السياق، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن العاهل الأردني الملك عبد الله "شريك رئيسي" للولايات المتحدة وله "كامل دعمنا"، وذلك وسط تقارير عن أن الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للملك، قد جرى استجوابه على الأرجح فيما يتعلق بمؤامرة مزعومة لزعزعة استقرار البلاد.

قطر

وأعربت قطر في بيان عن "تضامنها التام ووقوفها مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، ومساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات التي تصدر من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد".

وأكدت قطر أن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها، وشددت على أن "العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين الشقيقين ستظل حارسا أمينا وقويا أمام أية محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة".

السعودية

بدورها، أكدت المملكة العربية السعودية وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية، ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه جلالة الملك عبدالله الثاني، وولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، إن روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد، تربط المملكتين امتدادًا لتاريخهما المشترك، مؤكدًا أن "أمنهما كل لا يتجزأ".

وعبّرت السعودية عن تمنياتها أن يديم الله على المملكة الأردنية الهاشمية أمنها واستقرارها في ظل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي عهده الأمين.

البحرين

من ناحيته، عبّر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عن دعمه للعاهل الأردني "وتأييده التام ومساندته الكاملة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة لحفظ أمن واستقرار الأردن الشقيق ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما".

فلسطين

أما رئيس دولة فلسطين محمود عباس، فقال: "إننا نقف إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ملكًا وحكومة وشعبًا، ونساند القرارات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني لحفظ أمن الأردن وضمان استقراره".

وأكد دعم "هذه الخطوات التي اتخذها الأردن، لأننا نعتبر أمن الأردن واستقراره مصلحة فلسطينية عليا".

وشدد على أن "الأردن بقيادة الملك عبد الله قادرة على التغلب على هذه الأزمة بحكمة واقتدار". وأعرب عن تمنياته للأردن باستمرار الأمن والأمان.

الكويت

أعربت دولة الكويت، على لسان وزارة خارجيتها، عن وقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية وتأييدها لكافة الإجراءات التي اتخذها الملك عبد الله بن الحسين وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحفاظ على أمن واستقرار المملكة الشقيقة، مؤكدة أن أمن واستقرار المملكة من أمن واستقرار الكويت.

اليمن

أكدت الجمهورية اليمنية دعمها المطلق ووقوفها التام مع كافة القرارات والإجراءات التي يتخذها جلالة الملك عبدالله بن الحسين، الرامية لحفظ الأمن وإنهاء أي محاولات لزعزعة الإستقرار في المملكة الاردنية الشقيقة.

وجدّدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان، التأكيد على متانة العلاقات الأخوية والمصير المشترك الذي يربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.

مصر

إلى ذلك، أشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية إلى أن مصر تعبّر عن دعمها لعاهل الأردن في حفظ الأمن والاستقرار.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على وقوف المجلس مع الأردن وكل الإجراءات التي يتخذها لحفظ الأمن والاستقرار.

ومن ناحيته، أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين ان "المنظمة تؤيد جميع القرارات والإجراءات التي يتخذها جلالة الملك عبد الله وسمو ولي عهده لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close