الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الرئيس التونسي في مصر.. زيارة سياسية بأبعاد اقتصادية وأمنية

الرئيس التونسي في مصر.. زيارة سياسية بأبعاد اقتصادية وأمنية

Changed

يناقش الطرفان التونسي والمصري ملفات ثنائية وإقليمية ذات اهتمام مشترك، في زيارة هي الأولى لقيس سعيّد إلى مصر منذ توليه منصبه.

من المرتقب أن يعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم السبت قمة في قصر الاتحادية، حيث يبحث الطرفان ملفات عدة ثنائية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك سبل تعزيز العلاقات والتعاون المتبادل في جميع المجالات، لا سيما على المستوى الأمني والاقتصادي والاستثماري.

وكان الرئيس المصري استقبل الرئيس التونسي في مطار القاهرة أمس الجمعة، في مستهل زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام، هي الأولى لقيس سعيّد منذ توليه منصبه، والثانية لرئيس تونسي خلال ست سنوات.

زيارة سياسية بامتياز

ويرى الكاتب الصحفي مراد علالة من تونس أن الزيارة تأتي في توقيت "مهم"، خاصة بعد جولة سعيّد في ليبيا، واستقبال تونس لأمين عام جامعة الدول العربية للتباحث حول التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

ويعتبر علالة في حديث إلى "العربي" أن زيارة مصر سياسية بامتياز، وهي كذلك أجل التباحث في المجالات الاقتصادية.

ويشير علالة إلى أن البلدين يرغبان بتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما، لكنه يرى أن الأهم هو تناول الملفات الاستراتيجية المتعقلة بالمسائل الأمنية.

ويرى أن من مصلحة تونس ومصر تحقيق التقارب في الرؤى، لا سيما حول ما يحدث في ليبيا، وكذلك مستقبل العلاقات بين البلدين، وإعادة ترتيب البيت المغاربي والعربي بشكل عام، بالإضافة إلى تفعيل النشاط العربي قبل عقد قمة عربية مرتقبة في الجزائر.

القضية الفلسطينية وسد النهضة

وعن القضية الفلسطينية ومواقف الرئيس التونسي تجاه "صفقة القرن"، يؤكد أن تونس تقف دائمًا مع فلسطين، لكنها في الوقت ذاته تحترم إرادة بقية الدول، وتلتزم بالشرعية الدولية وبما يتم الاتفاق عليه في جامعة الدول العربية.

ويلفت علالة إلى أن تونس تقف أيضًا إلى جانب مصر، وتدعمها من أجل نيل كافة حقوقها، خاصة فيما يتعلق بقضية "سد النهضة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close