السبت 11 مايو / مايو 2024

بايدن: تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 60% "لا يساعد" محادثات فيينا

بايدن: تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 60% "لا يساعد" محادثات فيينا

Changed

أعلنت ايران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة في مفاعل نطنز.
أعلنت ايران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في مفاعل نطنز (غيتي)
اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن من السابق لأوانه تأكيد نجاح محادثات فيينا، معتبرًا أن إنتاج إيران لليورانيوم المخصّب بنسبة 60% لا يساعد على الخروج من المأزق.

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن "من السابق لأوانه" معرفة ما إذا كانت المحادثات غير المباشرة التي بدأتها الولايات المتحدة مع إيران ستُنقذ الاتّفاق بشأن برنامجها النووي، مؤكدًا أن إنتاج إيران لليورانيوم المخصّب بنسبة 60% "لا يُساعد إطلاقًا" في الخروج من المأزق.

وكانت إيران أعلنت الجمعة أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في مفاعل نطنز، بعد أيام من انفجار في الموقع ألقت إيران مسؤوليته على إسرائيل.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في واشنطن: "نحن رغم كل شيء راضون من مواصلة إيران المشاركة في المناقشات" التي تجري منذ الأسبوع الماضي في فيينا حول برنامجها النووي.

وأضاف: "أعتقد أنّه من السابق لأوانه معرفة النتيجة، لكننا سنستمرّ في النقاش".

ويأتي إعلان إيران بدء التخصيب بنسبة مرتفعة، في وقت تجري محادثات في فيينا بإشراف الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي الذي عرقله قرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب أحاديًا منه عام 2018.

وكان علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قد أعلن في تصريحات بثّها التلفزيون الرسمي: "ننتج حوالي تسع غرامات من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60% في الساعة.. لكن علينا أن نعكف على ترتيبات لخفض الإنتاج إلى خمس غرامات في الساعة. لكن وقتها سننتج بالتزامن مع ذلك (يورانيوم) مخصب بنسبة 20%".

وفي فيينا، توقّفت المحادثات لفترة حتى يتسنّى للمسؤولين الإيرانيين والأميركيين العودة إلى بلادهم للتشاور.

وأحجم متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن التعليق على التصريحات الإيرانية المتعلّقة بالتخصيب حتى مستوى 60%.

وكان مسؤول في الاتحاد الأوروبي قال: "لدينا هذا القرار (الإيراني) بالتخصيب بنسبة 60%. من الجلي أن هذا لا يجعل المفاوضات أكثر سهولة". ووصف ما حدث في منشأة نطنز بأنه "تخريب متعمد".

ونقلت عدة وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في الاستخبارات لم تسمها قولها: إن جهاز الموساد هو الذي نفّذ عملية التخريب في مجمع نطنز.

ولم تعلق إسرائيل رسميًا على ما حدث في نطنز، لكن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي أكد الجمعة أن إسرائيل ستفعل "كل ما يلزم" لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، الذي تعود له كلمة الفصل في قرارات البلاد في مجال السياسة النووية، وافق على مفاوضات فيينا، لكنّه حذّر الأربعاء من أنه لن يسمح بأن "تطول".

مساعٍ إسرائيلية لمنع #إيران من امتلاك سلاح نووي.. فكيف سترد #طهران؟ #للخبر_بقية pic.twitter.com/ATUeSO9LyH

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) April 16, 2021

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close