الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

قضية جورج فلويد.. بايدن يصف إدانة شوفين بـ"الخطوة الهائلة"

قضية جورج فلويد.. بايدن يصف إدانة شوفين بـ"الخطوة الهائلة"

Changed

جورج فلويد
أثارت قضية مقتل جورج فلويد احتجاجات عنيفة ضد انعدام العدالة العرقي حول العالم (غيتي)
يتوقع أن يقضي الشرطي السابق ديريك شوفين سنوات طويلة وراء القضبان في قضية مقتل فلويد التي أثارت احتجاجات عنيفة ضد انعدام العدالة العرقي حول العالم.

ما زالت ردود الفعل الرسمية تتوالى بعد إصدار هيئة المحلفين  الأميركية قرارها بإدانة الشرطي السابق ديريك شوفين بـ"قتل" جورج فلويد، وأبرزهم الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصف حكم الإدانة بأنه "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة.

فقد أعلن بايدن يوم الثلاثاء، خلال تصريح تلفزيوني: "كان قتلًا في وضح النهار على مرأى ومسمع العالم كله". وأضاف: "العنصرية الممنهجة وصمة على جبين بلدنا".

وتابع الرئيس الأميركي قائلًا: إن الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة بعد مقتل فلويد كانت شيئًا لم تشهده البلاد منذ حركة الحقوق المدنية وإنها وحّدت الشعب بمختلف أعراقه.

وعن أسرة فلويد قال: "لا يمكن أن يعيد شيء لهم أخاهم وأباهم.. لكن هذه يمكن أن تكون خطوة هائلة في مسيرة العدالة في أميركا".

وقال بايدن في مكالمة لعائلة فلويد: "لا شيء سيجعل كل شيء أفضل، ولكن على الأقل الآن هناك بعض العدالة".

ووعد بأن يُحضِر العائلة إلى البيت الأبيض، وردًا على كلام جيانا ابنة فلويد، التي أخبرت بايدن أن والدها سيغير العالم، قال في المكالمة: "بدأ في تغييره الآن".

قضية جورج فلويد

وكان الشرطي الأميركي ديريك تشوفين قد جثم بركبته لأكثر من تسع دقائق على عنق جورج فلويد المواطن الأميركي من أصول إفريقية (46 عامًا) عند إلقاء القبض عليه في 25 مايو/ أيار الماضي في واقعة أطلقت العنان لاحتجاجات في أنحاء العالم على وحشية الشرطة والمظالم العرقية.

ووثقت فعلة شوفين في تسجيل مصوّر، يظهر فيه فلويد على بطنه في الشارع وهو يقول: "لا يمكنني التنفّس".

ووجدت هيئة المحلفين، الثلاثاء، المكونة من 12 عضوًا أن شوفين (45 عامًا) مذنب في تهم القتل الثلاث المنسوبة إليه بعد الاستماع على مدى ثلاثة أسابيع لأقوال 45 شاهدًا.

واحتاجت هيئة المحلفين المختلطة عرقيًا والمكونة من سبع نساء وخمسة رجال في مدينة مينيابوليس إلى أقل من يومين بعد انتهاء جلسات المحاكمة التي استمرت ثلاثة اسابيع للتوصل إلى قرار بالإجماع بأن الشرطي الأبيض مذنب بالتهم الثلاث الموجهة إليه.

ويتوقع أن يقضي شوفين سنوات طويلة وراء القضبان، ونقلت شبكة "سي إن إن" عن القاضي بيتر كاهيل الثلاثاء أنّ الأمر سيستغرق ثمانية أسابيع أخرى قبل أن يتم الحكم عليه بشكل رسمي، لكنه سينتظر الآن الحكم في السجن.

وقد يواجه شوفين ما يصل إلى 40 عامًا في السجن بتهمة القتل العمد من الدرجة الثانية، وما يصل إلى 25 عامًا في جريمة القتل من الدرجة الثالثة وما يصل إلى 10 سنوات للقتل غير العمد.

وتتطلب الإدانة بأي من تهم القتل العمد أو من الدرجة الثانية أو الثالثة إجماع هيئة المحلفين على القرار.

ويواجه ثلاثة ضباط شرطة سابقين آخرين كانوا برفقة شوفين تهمًا تتعلق بمقتل فلويد، وستجري محاكمتهم بشكل منفصل في وقت لاحق هذا العام.

ردود الفعل على محاكمة جورج فلويد

من جهتها، علّقت نائبة الرئيس كاملا هاريس أيضًا على مجربات قضية فلويد، بتصريحات حثت فيها مجلس الشيوخ على إقرار قانون وافق عليه مجلس النواب ويهدف لوقف الممارسات العدوانية التي تستهدف ذوي الأصول الافريقية والأقليات الأخرى.

وقالت هاريس، وهي أول أميركية من أصل آسيوي وأول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس بالولايات المتحدة: "هذا الحكم يقربنا خطوة" من تحقيق العدالة.

وأضافت هاريس: "سينظر التاريخ إلى هذه اللحظة ويرى أنها لحظة تغيير".

كما أشاد محامي عائلة فلويد، بن كرامب، بالحكم باعتباره انتصارًا تاريخيًا للحقوق المدنية، ويمكن أن يكون ركيزة لإصدار تشريعات تتضمن إصلاحات للشرطة خاصة في تعاملها مع الأقليات.

وكتب كرامب على "تويتر": "العدالة التي تألمنا لتحقيقها حصلت عليها عائلة فلويد أخيرًا؛ هذا الحكم هو نقطة تحول في التاريخ ويبعث برسالة واضحة حول الحاجة الى محاسبة مؤسسات إنفاذ القانون".

وأضاف: "العدالة للسود في أميركا هي عدالة لجميع الأميركيين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close