الخميس 2 مايو / مايو 2024

الثاني في 24 ساعة.. هجوم يستهدف قاعدة تضمّ جنودًا أميركيّين في العراق

الثاني في 24 ساعة.. هجوم يستهدف قاعدة تضمّ جنودًا أميركيّين في العراق

Changed

هجوم على مطار أربيل
منذ نهاية يناير، استهدف نحو 30 هجومًا أرتالًا لوجستية تابعة للتحالف الدولي وقواعد تضم جنودًا أميركيين في بغداد (غيتي -أرشيف)
قال مسؤولو أمن عراقيون إن ما لا يقل عن ثلاثة صواريخ سقطت في قاعدة بلد الجوية العراقية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين.

استهدف هجوم صاروخي، اليوم الإثنين، قاعدة عسكرية جوية تضم جنودًا أميركيين في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد، دون وقوع إصابات.

وقال مسؤولو أمن عراقيون إن ما لا يقل عن ثلاثة صواريخ سقطت في قاعدة بلد الجوية العراقية شمالي بغداد، التي تستضيف متعاقدين أميركيين. لكنّ وكالة "رويترز" أفادت، نقلًا عن مصادر، بأنّ ثلاثة صواريخ أخرى سقطت على القاعدة بعد الهجوم الأول.

ولم ترد تقارير بعد عن وقوع إصابات، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد. وسبق أن أعلنت جماعات مسلحة، يقول بعض المسؤولين العراقيين إنها مدعومة من إيران، مسؤوليتها عن هجمات مماثلة.

وقال الضابط سمير الشهابي، وهو نقيب في شرطة محافظة صلاح الدين، لوكالة الأناضول إن "3 صواريخ من نوع كاتيوشا، أطلقها مجهولون، سقطت داخل قاعدة بلد الجوية في صلاح الدين".

وأضاف الشهابي، أن الهجوم لم يخلف إصابات بشرية أو خسائر مادية، مشيرًا إلى أن قوات الجيش والشرطة المحلية بدأت بتمشيط محيط القاعدة.

وهذا الهجوم الصاروخي هو الثاني في أقل من 24 ساعة بعدما استهدف صاروخان مساء الأحد مطار بغداد حيث يتمركز أيضًا جنود أميركيون في إطار قوة التحالف للتصدي لـ"تنظيم الدولة".

ومنذ تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن السلطة في نهاية يناير/كانون الثاني، استهدف نحو ثلاثين هجومًا بعبوّات ناسفة أو صواريخ أرتالًا لوجستية تابعة للتحالف الدولي وقواعد تضم جنودًا أميركيين والسفارة الأميركية في بغداد.

وأدّت هذه الهجمات إلى مقتل متعاقدَين أجنبيين وتسعة عراقيين هم متعاقد وثمانية مدنيين.

واستهدفت عشرات الهجمات الصاروخية الأخرى الأميركيين في العراق منذ خريف عام 2019 في ظلّ إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، وخلّفت أيضا قتلى وجرحى.

وبلغت الهجمات مستوى جديدًا منتصف أبريل/نيسان حين نفّذت فصائل عراقية موالية لإيران لأول مرة هجومًا بطائرة مسيّرة مفخّخة على قاعدة عسكرية تستضيف أميركيين في مطار أربيل شمال البلاد.

وأعلنت مجموعات غير معروفة مسؤوليتها عن بعض الهجمات، ويقول خبراء إنها مجرد واجهات لتنظيمات عراقية موالية لإيران يتوعّد قادتها باستمرار بتصعيد الهجمات ضد 2500 عسكري أميركي منتشرين في العراق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close