الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أوقع قتلى وجرحى.. هجوم يستهدف بئرَي نفط قرب كركوك في العراق

أوقع قتلى وجرحى.. هجوم يستهدف بئرَي نفط قرب كركوك في العراق

Changed

بئر نفط كركوك
وقع هجوم سابق على حقل باي حسن في 17 أبريل وأعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عنه (غيتي)
أسفر الهجوم الذي وقع فجر اليوم عن مقتل وإصابة "عدد من القوات الأمنية والشرطة" وأدى لنشوب حريقين، بحسب ما أعلنت وزارة النفط العراقية.

هاجم مسلحون بئرَي نفط في حقل قرب مدينة كركوك في شمال العراق بالقنابل، اليوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل وإصابة "عدد من القوات الأمنية والشرطة" وأدى لنشوب حريقَين، بحسب ما أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان.

ولم تعلق الوزارة على مسألة الإنتاج، فيما قالت مصادر بقطاع النفط: "إن الهجوم لم يؤثر على الإنتاج".

وبحسب بيان وزارة النفط: "تعرض حقل باي حسن في محافظة كركوك إلى اعتداءات إرهابية فجر هذا اليوم، أسفرت عن تفجير البئرين (183) و(177) واستشهاد وجرح عدد من القوات الأمنية وشرطة الطاقة".

وأضاف البيان: "تمكنت فرق السلامة والإطفاء في شركة نفط الشمال والجهات الساندة من إطفاء البئر 177 والسيطرة عليه بوقت قياسي، فيما تعمل هذه الفرق للسيطرة على حريق البئر 183".

كما هاجم المسلحون موقعًا أمنيًا قريبًا ممّا أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة بجروح، بحسب ما أعلنه مسؤولون أمنيون. وقال أحدهم: "إن الهجوم على الموقع كان الهدف منه تشتيت انتباه الشرطة للسماح لآخرين بزرع القنابل".

ووقع الهجوم السابق على حقل باي حسن يوم 17 أبريل/ نيسان وأعلن "تنظيم الدولة" مسؤوليته عنه، واستخدم فيه المتشددون مواد ناسفة لتفجير بئرين، لكن ذلك لم يتسبب في أضرار جسيمة.

وزادت خلال الأيام القليلة الماضية هجمات تنظيم الدولة على مواقع للجيش العراقي والبيشمركة في كركوك ونينوى وصلاح الدين وبغداد، وهو ما دفع أربيل إلى إرسال نحو 2000 مقاتل تحسّبًا لهجمات يشنها التنظيم على المواقع التي لا تتمركز فيها قوات عراقية.

 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close