السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بوتين يستعرض القوة العسكرية الروسية: سندافع بحزم عن مصالحنا

بوتين يستعرض القوة العسكرية الروسية: سندافع بحزم عن مصالحنا

Changed

فلاديمير بوتين خلال إحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية
فلاديمير بوتين خلال إحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية (غيتي)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إن موسكو تدافع بلا كلل عن القانون الدولي"، مضيفًا: "وفي الوقت نفسه سندافع بحزم عن مصالحنا الوطنية ونضمن سلامة شعبنا".

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدافع "بحزم" عن مصالحها الوطنية، وأدان عودة العالم إلى أيديولوجيات العنصرية و"الخوف من روسيا".

وخلال إحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية الأحد، قال بوتين أمام مئات العسكريين ببزاتهم الرسمية في الساحة الحمراء: إن "روسيا تدافع بلا كلل عن القانون الدولي"، مضيفًا: "في الوقت نفسه سندافع بحزم عن مصالحنا الوطنية ونضمن سلامة شعبنا".

وأضاف أنه "يتم تحديث" أفكار النازية، منددًا بعودة "الخطابات العنصرية والتفوق القومي ومعاداة السامية وكراهية روسيا".

وبدأ أكثر من 12 ألف رجل و190 مركبة وأنظمة أسلحة المرور في نهاية الخطاب، أمام رئيس الدولة وجمهور من المسؤولين والمحاربين القدامى في هذا العرض التقليدي بمناسبة الانتصار على النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

واحتفالات التاسع من مايو/ أيار في جميع أنحاء روسيا بعروضها العسكرية في المدن الكبرى مكرسة لتكريم حوالي عشرين مليون سوفييتي قتلوا خلال الحرب.

ارتفاع مستوى التوتر بين روسيا والولايات المتحدة وأوروبا

ومؤخرًا، ارتفع مستوى التوتر بين روسيا من جهة، والولايات المتحدة وأوروبا من جهة أخرى، إذ تصاعدت التوترات على خلفية ما عرف بأزمة "طرد الدبلوماسيين" بين روسيا وتشيكيا.

ويعود الخلاف إلى طرد تشيكيا 18 دبلوماسيًا روسيًا لدورهم في انفجار وقع بالبلاد عام 2014، بحجة أنهم يعملون لمصلحة المخابرات الروسية، وأنّ هناك شكوكًا جدية في ضلوعهم في تفجير مستودع ذخيرة بمنطقة جنوب مورافيا التشيكية. وردًا على هذه الخطوة، طردت موسكو 20 دبلوماسيًا تشيكيًا.

كما تدهورت العلاقات بين واشنطن وموسكو منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه في يناير/ كانون الثاني، وسط محاولات من الطرفين تخللها اتصالَين هاتفيَين، لاحتواء الموقف.

واستدعت موسكو سفيرها في واشنطن مؤخرًا، بعدما وصف بايدن نظيره الروسي بأنه "قاتل"، واعدًا بأن يجعله "يدفع" ثمن التدخلات الروسية في الحياة السياسية الأميركية.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close