الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رغم العراقيل.. أردوغان يؤكد "تطلع" تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

رغم العراقيل.. أردوغان يؤكد "تطلع" تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

Changed

رجب
أردوعان: عضوية الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي لتركيا (غيتي)
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "العائق الأكبر أمام تحول الاتحاد الأوروبي إلى لاعب عالمي قوي هو افتقاره للصبر والرؤية الاستراتيجية".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، حاجة الاتحاد الأوروبي لبلاده، وأن أنقرة لا تزال تتطلع إلى عضوية الاتحاد رغم العراقيل.

جاء ذلك الأحد، في رسالة نشرها أردوغان بمناسبة "يوم أوروبا" الذي يوافق 9 مايو/ أيار من كل عام، حيث قال: "العائق الأكبر أمام تحول الاتحاد الأوروبي إلى لاعب عالمي قوي هو افتقاره للصبر والرؤية الاستراتيجية".

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى هيكلية مؤسسية جديدة (ناجعة)، مؤكدًا في هذا الإطار ضرورة مراجعة آليات اتخاذ القرار في الاتحاد على وجه الخصوص.

عضوية الاتحاد هدف استراتيجي

كما شدد على حاجة الاتحاد الأوروبي إلى رؤية وخطاب جديدَين. وأردف: "من الواضح جدًا أن الاتحاد الأوروبي لن يستطيع مواصلة وجوده بشكل قوي دون مساهمة ودعم من بلادنا".

وأكد أردوغان أن تركيا متمسكة بهدفها الاستراتيجي المتمثل في عضوية الاتحاد الأوروبي رغم العراقيل وازدواجية المعايير التي تواجهها. ولفت إلى أن تركيا تحتفل بـ"يوم أوروبا" منذ ترشيحها رسميًا لعضوية الاتحاد عام 1999.

وأشار إلى وجود العديد من التحديات الماثلة أمام الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة، مثل أزمة اللاجئين، ومعاداة الإسلام والأجانب، والهشاشة المالية، وتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد، وجائحة كورونا.

وشدّد على أن حل المشاكل التي يواجهها الاتحاد منوط بالتضامن والتعاون وتبنّيه مجدّدًا منظورًا شاملًا وشجاعًا.

وأكد أن تركيا التي تعد جزءًا من أوروبا تاريخيًا وجغرافيًا، مستعدة لفعل ما يترتب عليها فيما يتعلق بالمساهمة في حل المشاكل التي تعترض الاتحاد وزيادة فاعليته.

وأشار أردوغان إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده لتركيا في إطار مسيرتها نحو العضوية التامة في الاتحاد، ووضع العراقيل في هذا الإطار.

تركيا ستزيد فعالية الاتحاد الأوروبي

وأوضح أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تنقل خلافاتها الثنائية مع تركيا إلى أروقة الاتحاد، الأمر الذي يؤثر سلبًا على العلاقات التركية الأوروبية بشكل عام، ويضعف قدرة الاتحاد على مواجهة التهديدات العالمية.

وأكد أردوغان أن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ستزيد من فاعليته على الصعيدَين الإقليمي والعالمي، وستفسح المجال أمام صعود أوروبا، وتمنح الأمل لمواطنيها ولمنطقتها والعالم.

وفي ختام رسالته أعرب أردوغان عن تمنياته بأن يسهم "يوم أوروبا" في تخلص الاتحاد الأوروبي، ممّا وصفه بـ"العمى الاستراتيجي"، مهنئًا كافة الأوروبيين بهذا اليوم وفي مقدمتهم المواطنين الأتراك.

ويحتفل الاتحاد الأوروبي بـ"يوم أوروبا" في 9 مايو/ أيار من كل عام، لإحياء ذكرى إعلان شومان عام 1950 الذي أسس لإنشاء "الجماعة الأوروبية للفحم والصلب"، وهي النواة التي شكلت الإرهاصات الأولى للاتحاد الأوروبي. ففي عام 1950 أعلن وزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان اقتراحه الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close