الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

واشنطن تستأنف خدماتها القنصلية في روسيا

واشنطن تستأنف خدماتها القنصلية في روسيا

Changed

يأتي هذا القرار بعد  إجراء محادثات هاتفية بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي أنتوني بلينكن
يأتي هذا القرار بعد إجراء محادثات هاتفية بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي أنتوني بلينكن (غيتي)
ستستأنف السفارة الأميركية في موسكو بشكل مؤقت الخدمات الاعتيادية لرعايا الولايات المتحدة.

أعلنت السفارة الأميركية لدى روسيا اليوم الجمعة، استئناف خدماتها القنصلية لرعاياها بشكل مؤقت، بعد أن أرجأت روسيا حظرًا على توظيفها مواطنين أجانب.

وقالت السفارة الأميركية إنّ الحكومة الروسية أبلغت البعثة الدبلوماسية "عزمها إرجاء منع توظيف البعثة الأميركية في روسيا مواطنين أجانب".

وأضافت: "بالتالي، وحتى 16 يوليو/ تموز، ستستأنف السفارة الأميركية في موسكو بشكل مؤقت الخدمات الاعتيادية لرعايا الولايات المتحدة".

وكانت السفارة الأميركية منذ أيام قليلة؛ قد أعلنت تعليق غالبية الخدمات القنصلية لمواطنيها، كما توقفت عن منح التأشيرات، حيث اضطرت لتقليص اليد العاملة في القنصلية بنسبة كبيرة.

وجاء قرار الاستئناف بعد محادثات هاتفية بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي أنتوني بلينكن هذا الأسبوع، واتفاقهما على عقد لقاء على هامش اجتماع لمجلس القطب الشمالي في ريكيافيك يومي 19 و20 مايو/ أيار.

كما يأتي قبل عقد قمة محتملة بين الرئيسين الأميركي والروسي في يونيو/حزيران.

وكانت العلاقات الروسية الأميركية قد توترت على نحو كبير في الفترة الأخيرة، مع اتهام واشنطن الكرملين بالتدخل في الانتخابات الأميركية الأخيرة، وضلوعها في هجوم إلكتروني هائل، وأنشطة عدائية أخرى، هذا عدا تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن شبّه فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ "القاتل".

وفي أبريل/ نيسان، طردت الولايات المتحدة 10 دبلوماسيين، كما فرضت قيودًا عدة على مصارف أميركية تتاجر بالدَّين الحكومي الروسي.

من جهتها، ردت موسكو بطرد 10 دبلوماسيين أميركيين، وحظر دخول مسؤولين أميركيين كبار إلى أراضيها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close