الجمعة 18 يونيو / June 2021

الحكومة الأفغانية تستأنف مفاوضاتها مع "طالبان" في قطر

الحكومة الأفغانية تستأنف مفاوضاتها مع "طالبان" في قطر
الجمعة 14 أيار 2021

أعلنت حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية، اليوم الجمعة، أنهما استأنفتا المحادثات في قطر، في اليوم الثاني لهدنة مدتها ثلاثة أيام أعلنتها الحركة بعد توقّف طويل للمحادثات بين الطرفين.

وبدأ الطرفان المفاوضات في سبتمبر/ أيلول الماضي، لإيجاد سبيل لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقود، لكن المحادثات توقّفت بعد بضع جولات، وازداد العنف منذ بدأت الولايات المتحدة في سحب قواتها من أفغانستان في أول مايو/ أيار.

وغرّد فريق التفاوض الخاصّ بالحكومة الأفغانية على تويتر قائلًا: "بحث الطرفان الموقف الحالي في البلاد، وأكدا ضرورة تسريع محادثات السلام في الدوحة".

كما نقل موقع قناة "طلوع" الأفغاني عن محمد نعيم، المتحدث باسم "طالبان"، قوله إن الطرفين اتفقا على استكمال مفاوضاتهما بعد عيد الفطر.

وفي أواخر فبراير/شباط 2020، أسفرت المفاوضات بين واشنطن وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية، عن توقيع اتفاق تاريخي لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى اعتبارًا من الأول من مايو/ايار 2021.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

واليوم الجمعة، أعلن مسؤول أفغاني أن القوات الأميركية استكملت انسحابها من القاعدة الجوية في قندهار بجنوب أفغانستان.

ويأتي هذا الانسحاب، بعد سريان اتفاق وقف لإطلاق النار بين طالبان والقوات الأفغانية، سيستمرّ مدة ثلاثة أيام في البلاد بمناسبة عيد الفطر، وذلك بعد أسابيع من اشتباكات عنيفة في ولايات عدة.

وتُعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنّى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 26 دقائق
حتى اليوم، لم يتم إحراز تقدم بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.
لم يتم إحراز تقدم بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض حتى اليوم (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

علّق وفد المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض، محمّلًا القوات الحكومية مسؤولية اعتقال قيادات جنوبية.

سياسة - أميركا
منذ 49 دقائق
غوانتانامو
اعتبرت هيئة مراجعة أميركية أن اعتقال رجلَين يمنيَين لم يعد لازمًا لحماية أمن الولايات المتحدة (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث إعادة تعيين مبعوث لوزارة الخارجية لإغلاق سجن غوانتانامو.

سياسة - إيران
منذ ساعة
الانتخابات الإيرانية
انطلقت صباح اليوم الانتخابات الرئاسية في إيران وسط توقّعات بإقبال ضعيف على صناديق الاقتراع (غيتي)
شارك
Share

نشرت بعض الحسابات مقاطع فيديو لمظاهرات قام بها معارضون للنظام الحالي في إيران أمام السفارات الإيرانية المنتشرة حول العالم، رفضًا للانتخابات.

Close