الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الحكومة الأفغانية تستأنف مفاوضاتها مع "طالبان" في قطر

الحكومة الأفغانية تستأنف مفاوضاتها مع "طالبان" في قطر

Changed

تُعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001.
تُعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001. (غيتي)
أكد الطرفان ضرورة تسريع محادثات السلام في الدوحة، على أن تُستكمل المفاوضات بعد عيد الفطر.

أعلنت حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية، اليوم الجمعة، أنهما استأنفتا المحادثات في قطر، في اليوم الثاني لهدنة مدتها ثلاثة أيام أعلنتها الحركة بعد توقّف طويل للمحادثات بين الطرفين.

وبدأ الطرفان المفاوضات في سبتمبر/ أيلول الماضي، لإيجاد سبيل لإنهاء الحرب المستمرة منذ عقود، لكن المحادثات توقّفت بعد بضع جولات، وازداد العنف منذ بدأت الولايات المتحدة في سحب قواتها من أفغانستان في أول مايو/ أيار.

وغرّد فريق التفاوض الخاصّ بالحكومة الأفغانية على تويتر قائلًا: "بحث الطرفان الموقف الحالي في البلاد، وأكدا ضرورة تسريع محادثات السلام في الدوحة".

كما نقل موقع قناة "طلوع" الأفغاني عن محمد نعيم، المتحدث باسم "طالبان"، قوله إن الطرفين اتفقا على استكمال مفاوضاتهما بعد عيد الفطر.

وفي أواخر فبراير/شباط 2020، أسفرت المفاوضات بين واشنطن وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية، عن توقيع اتفاق تاريخي لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى اعتبارًا من الأول من مايو/ايار 2021.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

واليوم الجمعة، أعلن مسؤول أفغاني أن القوات الأميركية استكملت انسحابها من القاعدة الجوية في قندهار بجنوب أفغانستان.

ويأتي هذا الانسحاب، بعد سريان اتفاق وقف لإطلاق النار بين طالبان والقوات الأفغانية، سيستمرّ مدة ثلاثة أيام في البلاد بمناسبة عيد الفطر، وذلك بعد أسابيع من اشتباكات عنيفة في ولايات عدة.

وتُعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنّى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close