الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بعد "الهدنة" في غزة.. بلينكن يعتزم زيارة الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة"

بعد "الهدنة" في غزة.. بلينكن يعتزم زيارة الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة"

Changed

أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (غيتي)
قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية: إنّ الرحلة المرتقبة للوزير بلينكن إلى المنطقة هدفها لقاء نظراء إقليميين لمناقشة جهود إعادة الإعمار.

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّه يحضر لزيارة إلى الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة"، وذلك في أعقاب دخول قرار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة حيّز التنفيذ، وانتهاء 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وغرّد بلينكن على تويتر: "سأزور المنطقة في الأيام القليلة المقبلة وأتطلّع للقاء وزير الخارجية الإسرائيلي ومسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وإقليميين آخرين".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد كشفت في وقت سابق يوم الخميس أن بلينكن أبلغ نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي في اتصال هاتفي بأنه يعتزم السفر إلى الشرق الأوسط خلال الأيام القادمة للاجتماع معه ومع وزير الخارجية الفلسطيني.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان: إنّ الرحلة المرتقبة للوزير بلينكن إلى المنطقة هدفها لقاء نظراء إقليميين لمناقشة جهود إعادة الإعمار، و"للتباحث معهم في جهود التعافي والعمل سويًا على بناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين".

ونقل البيان عن بلينكن "ترحيبه" خلال المكالمة مع أشكينازي باتفاق وقف إطلاق النار، مؤكّدًا أنّ الوزيرين "عبّرا عن امتنانهما لجهود الوساطة المصرية".

وفيما لم يحدّد بلينكن ولا برايس على الفور متى تنطلق الجولة الدبلوماسية في الشرق الأوسط، من المتوقع أن تبدأ زيارة وزير الخارجية الأميركية يوم الأحد المقبل.

العدوان على غزّة محور الاهتمام 

وكان العدوان الإسرائيلي على غزّة محور اهتمام وأسئلة الصحافيين في الظهور العلني لبلينكن في الدنمارك وفي مجلس القطب الشمالي في آيسلندا، حيث التقى الوزير الأميركي نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد رحّب باتفاق وقف إطلاق النار، معتبرًا أنّه يمثّل "فرصة حقيقية" للتقدّم نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط، متعهّدًا بتقديم مساعدات إنسانية ومساعدات إعادة إعمار لقطاع غزة.

وقال بايدن في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض وأشاد فيه بالدور المصري: "أنا مقتنع بأنّ الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقّون على حدّ سواء العيش بأمان والتمتّع بالمستوى نفسه من الحرية والازدهار والديمقراطية".

وأضاف: "ستواصل إدارتي جهودها الدبلوماسية المتكتّمة ولكن الحازمة للتحرّك نحو تحقيق هذا الهدف".

وتابع: "أعتقد أنّ لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدّم وأنا ملتزم بالعمل في سبيل ذلك"، مشيدًا بالدور الذي أدّته القاهرة للتوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close