الأحد 19 مايو / مايو 2024

عون عن الحريري: بات عاجزًا عن تأليف الحكومة

عون عن الحريري: بات عاجزًا عن تأليف الحكومة

Changed

سبق وتبادل الرئيسان اتهامات بعرقلة تشكيل الحكومة
سبق وتبادل الرئيسان اتهامات بعرقلة تشكيل الحكومة (غيتي)
تأتي رسالة عون بعد أشهر من المفاوضات السياسية لتشكيل حكومة، وقد أحيلت إلى البرلمان الذي سيلتئم اليوم لمناقشتها.

يناقش مجلس النواب اللبناني خلال اجتماع له، اليوم الجمعة، رسالة كتبها الرئيس ميشال عون جاء فيها أنه "أصبح من الثابت" أنّ رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، عاجز عن تأليف حكومة قادرة على "إنقاذ" البلاد من الأزمة المالية الكبرى التي تعصف بها.

وكتب الرئيس عون في رسالته: "أصبح من الثابت أن الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة".

وتأتي هذه الرسالة، بعد أشهر من المفاوضات السياسية لتشكيل حكومة؛ وقد أحيلت إلى البرلمان الذي سيلتئم اليوم لمناقشتها.

وحاليًا، تتولى إدارة شؤون البلاد حكومة تصريف الأعمال بصفة مؤقتة، منذ استقالتها بعد أسبوع من انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/ آب 2020.

وكُلّف الحريري، الذي سبق وترأس عدة حكومات سابقة، بتشكيل الحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واشترط مانحون غربيون ومانحون آخرون، تشكيل حكومة تتوافر لها مقومات البقاء من التكنوقراط أو المتخصصين، قبل تقديم الأموال اللازمة التي تحتاجها البلاد لإنقاذ الاقتصاد اللبناني، فيما تعثرت المحادثات مع صندوق النقد الدولي.

وتحجم دول الخليج الآن، التي كان يمكن الاعتماد عليها في الماضي لتقديم الدعم المالي، عن التدخل بسبب ما تراه نفوذًا متزايدًا لحزب الله، المدعوم من إيران.

وهذا الأسبوع، ازداد التوتر بين لبنان وبين السعودية وعدد من دول الخليجية بسبب تصريحات اعتُبرت مسيئة بحقها، صدرت عن وزير الخارجية شربل وهبة خلال مقابلة تلفزيونية. ولاحقًا قدّم وهبة استقالته من منصبه في حكومة تصريف الأعمال.

وقبل أسابيع قليلة، حظرت السعودية استيراد الخضار والفاكهة من لبنان أو حتى نقلها عبر أراضيها، بسبب تزايد تهريب الممنوعات، بحسب ما صرّح مسؤولون.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة