الجمعة 17 مايو / مايو 2024

بوتين يلتقي لوكاشنكو.. تحقيق في اعتراض بيلاروسيا طائرة "الصحافي المعارض"

بوتين يلتقي لوكاشنكو.. تحقيق في اعتراض بيلاروسيا طائرة "الصحافي المعارض"

Changed

مظاهرة أمام مكتب المفوضية الأوروبية في وارسو للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش
مظاهرة أمام مكتب المفوضية الأوروبية في وارسو للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش (غيتي)
شددت منظمة الطيران المدني الدولي على ضرورة التحقّق ممّا إذا حصل انتهاك لقانون الطيران الدولي من قبل دولة عضو في المنظمة.

على وقع استمرار تداعيات إجبار بيلاروسيا طائرة ركّاب، كانت تعبر مجالها الجوي الأحد الماضي، على الهبوط في مينسك، يلتقي رئيس البلاد ألكسندر لوكاشنكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة.

وأجبرت بيلاروسيا الطائرة على الهبوط، بعد علمها بوجود صحافي معارض للنظام على متنها، عمل في الفترة السابقة على تنظيم مظاهرات ضد نظام لوكاشنكو.

وسيبحث الطرفان، في موسكو، رسميًا في "التكامل" بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، وهو مشروع تتطلع إليه موسكو منذ فترة طويلة.

كما أوضح الكرملين أن النقاش سيشمل "المشاريع المشتركة ولا سيما الاقتصادية".

ويصر الكرملين على موقفه، الذي عبر عنه الأربعاء المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، قائلًا: "لا يوجد سبب للتشكيك في تفسيرات بيلاروسيا بأنها غيرت مسار الطائرة التابعة لشركة "راين اير"، بسبب إنذار بوجود قنبلة، ولم تكن تعلم بوجود الصحافي المعارض رومان بروتاسيفيتش فيها".

فتح تحقيق في الحادث

وأعلنت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، في أعقاب اجتماع طارئ عقدته أمس الخميس، أنّها ستفتح تحقيقًا في الحادث.

وأوضحت "إيكاو"، في بيان لها، أنها قرّرت فتح تحقيق من أجل "تقصّي حقائق" ما حصل.

وشددت على أهمية إثبات وقائع ما حدث، والتحقّق ممّا إذا حصل انتهاك لقانون الطيران الدولي من قبل دولة عضو في المنظمة، بما في ذلك اتفاقية "شيكاغو" للطيران المدني الدولي ومرفقاتها.

ودعت المنظمة "جميع الدول الأعضاء وسائر الأطراف المعنيين إلى التعاون مع هذا التحقيق".

عائلة رومان تناشد الأسرة الدولية

في غضون ذلك، وجهت والدة الصحافي المعتقل نداء من وارسو، إلى الأسرة الدولية.

وقالت ناتاليا بروتاسيفيتش: "أريد منكم أن تنقلوا مطلبنا إلى جميع أنحاء العالم، إلى ممثلي الحكومات وإلى دول الاتحاد الأوروبي وقادة الاتحاد والمسؤولين الأميركيين (...) أنا أصرخ، أرجوكم ساعدوني على تحرير ابني".

وتتهم سلطات بيلاروسيا رومان بتنظيم "اضطرابات واسعة" خلال تظاهرات في 2020 ضد إعادة انتخاب لوكاشنكو. 

ومنع والدا الصحافي، اللذان لجآ إلى وارسو منذ حملة القمع في بيلاروسيا العام الماضي، من الاتصال بابنهما منذ اعتقاله الأحد في مطار مينسك. وقد اعتقلت معه صديقته الروسية صوفيا سابيغا التي كانت ترافقه في الطائرة.

مجموعة السبع تندد 

وفي لندن، أدان وزراء خارجية مجموعة السبع "بأكبر قدر من الحزم" اعتقال الصحافي وصديقته وطالبوا "بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهما". 

وتستمر التعبئة للمطالبة بإطلاق سراح الصحافي الشاب بزخم. فقد نظمت منظمة "مراسلون بلا حدود" تظاهرة، أمس الخميس، عند الحدود بين ليتوانيا وبيلاروسيا، لوّح خلالها المشاركون بصور 21 صحافيًا مسجونين في الجمهورية السوفياتية السابقة.

وأثار رئيس بيلاروسيا غضب الغربيين بإرساله طائرة مقاتلة -الأحد- لاعتراض طائرة تابعة لشركة الطيران "راين اير".

وردت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد بمنع شركات الطيران البيلاروسية من دخول الاتحاد الأوروبي، ومطالبة شركات الطيران الأوروبية بعدم التحليق في مجالها الجوي. 

كما أعلنت شركة الطيران النمساوية "أوستريان إيرلاينز" أنها ألغت رحلة من فيينا إلى موسكو الخميس، لأنها لم تحصل على ضوء أخضر من روسيا لتغيير مسارها لتجنب المجال الجوي البيلاروسي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close