الأحد 12 مايو / مايو 2024

الصحافي الذي اختطفت بيلاروسيا طائرة لتعتقله.. من هو رومان بروتاسيفيتش؟

الصحافي الذي اختطفت بيلاروسيا طائرة لتعتقله.. من هو رومان بروتاسيفيتش؟

Changed

رومان بروتاسيفيتش
وضعت السلطات البيلاروسية رومان بروتاسيفيتش على قائمة الأفراد "المتورطين في نشاط إرهابي" العام الماضي (غيتي)
أثار رومان بروتاسيفيتش، الصحافي البالغ 26 عامًا، غضب السلطات البيلاروسية منذ اندلاع الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة في البلاد العام الماضي.

في ظل استمرار تبعات اعتراض بيلاروسيا لطائرة تابعة لشركة "راين إير"، وإجبارها على الهبوط في مينسك ومن ثمّ إلقاء القبض على المعارض رومان بروتاسيفيتش، تُطرَح أسئلة عديدة حول هذا الشخص، وعن الأسباب التي دفعت السلطات البيلاروسية إلى اتخاذ إجراء كهذا لتوقيفه.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الداخلية في بيلاروسيا، أمس الإثنين، أن المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش الذي اعتُقل بعد اعتراض طائرة تجارية كان يستقلها، قيد التوقيف الاحتياطي بسجن في مينسك.

وكان رومان بروتاسيفيتش، الإعلامي البالغ 26 عامًا، قد أثار غضب السلطات البيلاروسية منذ اندلاع الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة في البلاد العام الماضي.

من هو رومان بروتاسيفيتش؟

بروتاسيفيتش هو صحافي و ناشط، وقُدّم بصفته محررًا لمنصة الأخبار البديلة "نيكستا" التي تقدم محتوى باللغة البيلاروسية، إضافة لمعلومات ومقاطع فيديو مهمة ضد حكومة الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، خلال الاحتجاجات العام الماضي.

وفي أعقاب نشاطه، وضعته السلطات البيلاروسية على قائمة الأفراد "المتورطين في نشاط إرهابي" العام الماضي.

بعد ذلك، فرّ بروتاسيفيتش من بيلاروسيا إلى بولندا، في عام 2019، خوفًا من انتقام أجهزة الأمن البيلاروسية، وحصل على حق اللجوء السياسي فيها العام الماضي. ثم أخرج والديه من بيلاروسيا للأسباب نفسها في أغسطس/ آب الماضي.

منصة إعلامية للمعارضة

وتنشر المنصة "نيكستا" الآن من بولندا عبر تطبيق المراسلة "تلغرام" لما يقارب 2 مليون مشترك. كما تعمل أيضًا بشكل وثيق مع المنشقين البيلاروسيين في ليتوانيا المجاورة، حيث تعيش زعيمة المعارضة الرئيسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا.

ولا تتلقى المنصة، التي بدأت باعتبارها منصة للموسيقى ثم تحوّلت إلى المحتوى السياسي، أي تمويل خارجي بل تعتمد على عائدات الإعلانات، بحسب بروتاسيفيتش.

كما يعمل بروتاسيفيتش الآن في قناة تلغرام مختلفة هي "بيلاموفا" منذ أن اعتقلت السلطات البيلاروسية المدون إيغور لوسيك في يونيو/ حزيران 2020.

وفي مقابلة مع "بي بي سي" في أغسطس/ آب الماضي، قال بروتاسيفيتش: "إن "نيكستا" بدأت باعتبارها منظمة إعلامية لكنّها تطورت إلى دور أكثر نشاطًا عندما أصبح واضحًا ما كان يحدث في البلاد". وأضاف: "إلى حد ما، أشعر بنوع من المسؤولية تجاه ما يحدث".

الناشط المراهق

بدأ بروتاسيفيتش المشاركة في النشاط السياسي في سن المراهقة، عندما شارك في الاحتجاجات ضد رئاسة لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة منذ 27 عامًا، وطُرد من المدرسة لمشاركته في احتجاج عندما كان في سن 11 عامًا.

درس في معهد الصحافة في جامعة بيلاروسيا الحكومية، ثم طُرد منها، وعمل لاحقًا مصورًا إخباريًا للإذاعة الأوروبية ومؤسسات إخبارية أخرى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close