الخميس 16 مايو / مايو 2024

معطيات جديدة حول "اختطاف" الطائرة.. بيلاروسيا تثير أزمة بين روسيا وأوروبا

معطيات جديدة حول "اختطاف" الطائرة.. بيلاروسيا تثير أزمة بين روسيا وأوروبا

Changed

بيلاروسيا
متظاهرون يطالبون الاتحاد الأوروبي بالمساعدة في الإفراج عن المعارض رومان بروتاسيفيتش (غيتي)
طلبت دول الاتحاد الأوروبي من شركات الطيران الأوروبية عدم دخول المجال الجوي البيلاروسي، في خطوة اعتبرتها موسكو "تصرفًا غير مسؤول".

اعتبرت الخارجية الروسية أن الاتحاد الأوروبي يتصرّف "بطريقة غير مسؤولة تعرّض سلامة المسافرين للخطر"، عقب طلب الاتحاد من شركات الطيران الأوروبية عدم دخول المجال الجوي البيلاروسي.

وقالت الناطقة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، في تصريح لها على "فيسبوك"، إن "تغيير مسار مئات الرحلات يتسبب في مشاكل هائلة للمواطنين".

وأضافت زاخاروفا: "حان الوقت ليتعلم الاتحاد اتخاذ إجراءات تصب فعلًا في مصلحة سلامة المواطنين".

وطلبت دول الاتحاد الأوروبي من شركات الطيران الأوروبية عدم دخول المجال الجوي البيلاروسي، متهمة مينسك بتحويل مسار طائرة تابعة لشركة "راين إير" كانت تقوم برحلة بين أثينا وفيلنيوس، بحجة وجود إنذار بوجود قنبلة فيها. كما منعت شركات الطيران البيلاروسية من دخول الاتحاد الأوروبي.

واعتقلت السلطات معارضًا بيلاروسيًا كان على متن الطائرة بعد هبوطها في مينسك.

تحويل مسار الرحلة سبق "ذريعة القنبلة" 

وفي معطيات جديدة حول اعتراض الطائرة، قالت شركة "بروتون تكنولوجيز" لخدمات البريد الإلكتروني إن التهديد بوجود القنبلة، الذي ذكرته بيلاروسيا كمبرر لتحويل مسار طائرة "راين إير" تقل معارضا للنظام، أرسل بعد تحويل الرحلة.

ورفضت الشركة التي بنت سمعتها على حماية البيانات الخاصة لمستخدميها، الخوض في تفاصيل إضافية حول البريد الإلكتروني، قائلة على "تويتر" إن تشفيرها يجعل من المستحيل "الوصول إلى محتويات الرسالة أو التحقق منها".

لكنها أضافت: "على الرغم من ذلك، يمكننا معرفة موعد إرسال الرسالة، ويمكننا تأكيد أن الرسالة المعنية أرسلت بعد تحويل مسار الطائرة".

اجتماع في موسكو والكرملين "يصدّق" لوكاشنكو

وعلى وقع استمرار تداعيات إجبار بيلاروسيا طائرة الركاب على الهبوط، في خطوة اعتبرت بمثابة عملية "اختطاف"، يلتقي رئيس البلاد ألكسندر لوكاشنكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة.

وسيبحث الطرفان، خلال الاجتماع الذي كان مقرّرًا منذ فترة، في "التكامل" بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، وهو مشروع تتطلع إليه موسكو منذ فترة طويلة.

كما أوضح الكرملين أن النقاش سيشمل "المشاريع المشتركة ولا سيما الاقتصادية".

ويصر الكرملين على موقفه، الذي عبر عنه الأربعاء المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، قائلًا: "لا يوجد سبب للتشكيك في تفسيرات بيلاروسيا بأنها غيرت مسار الطائرة التابعة لشركة "راين اير"، بسبب إنذار بوجود قنبلة، ولم تكن تعلم بوجود الصحافي المعارض رومان بروتاسيفيتش فيها".

فتح تحقيق دولي في الحادث

وأعلنت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، في أعقاب اجتماع طارئ عقدته أمس الخميس، أنّها ستفتح تحقيقًا في الحادث.

وأوضحت "إيكاو"، في بيان لها، أنها قرّرت فتح تحقيق من أجل "تقصّي حقائق" ما حصل.

وشددت على أهمية إثبات وقائع ما حدث، والتحقّق ممّا إذا حصل انتهاك لقانون الطيران الدولي من قبل دولة عضو في المنظمة، بما في ذلك اتفاقية "شيكاغو" للطيران المدني الدولي ومرفقاتها.

ودعت المنظمة "جميع الدول الأعضاء وسائر الأطراف المعنيين إلى التعاون مع هذا التحقيق".

مطالبة بالإفراج عن الصحافي المعتقل

في غضون ذلك، وجهت والدة الصحافي المعتقل نداء من وارسو، إلى الأسرة الدولية.

وقالت ناتاليا بروتاسيفيتش: "أريد منكم أن تنقلوا مطلبنا إلى جميع أنحاء العالم، إلى ممثلي الحكومات وإلى دول الاتحاد الأوروبي وقادة الاتحاد والمسؤولين الأميركيين (...) أنا أصرخ، أرجوكم ساعدوني على تحرير ابني".

وفي لندن، أدان وزراء خارجية مجموعة السبع "بأكبر قدر من الحزم" اعتقال الصحافي وصديقته وطالبوا "بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهما".

وتستمر التعبئة للمطالبة بإطلاق سراح الصحافي الشاب بزخم. فقد نظمت منظمة "مراسلون بلا حدود" تظاهرة، أمس الخميس، عند الحدود بين ليتوانيا وبيلاروسيا، لوّح خلالها المشاركون بصور 21 صحافيًا مسجونين في الجمهورية السوفياتية السابقة.

وأثار رئيس بيلاروسيا غضب الغربيين بإرساله طائرة مقاتلة -الأحد- لاعتراض طائرة تابعة لشركة الطيران "راين اير".

وردت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد بمنع شركات الطيران البيلاروسية من دخول الاتحاد الأوروبي، ومطالبة شركات الطيران الأوروبية بعدم التحليق في مجالها الجوي.

كما أعلنت شركة الطيران النمساوية "أوستريان إيرلاينز" أنها ألغت رحلة من فيينا إلى موسكو الخميس، لأنها لم تحصل على ضوء أخضر من روسيا لتغيير مسارها لتجنب المجال الجوي البيلاروسي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close