السبت 4 مايو / مايو 2024

لبحث التهدئة.. وزير المخابرات المصرية يزور إسرائيل والضفة وغزة

لبحث التهدئة.. وزير المخابرات المصرية يزور إسرائيل والضفة وغزة

Changed

عباس كامل ونتنياهو خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم في تل أبيب
عباس كامل ونتنياهو خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم في تل أبيب (مواقع التواصل)
رحب الجانبان بالعلاقات الثنائية وبالتفاهمات التي تم التوصل إليها وبالجهود المشتركة التي يبذلها البلدان حيال قضايا أمنية وسياسية مختلفة.

في إطار مساعي مصر لتثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، بدأ رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل اليوم الأحد زيارة رسمية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة لبحث ملفات عدة.

وفي أولى محطاته السياسية، التقى كامل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب ظهر اليوم، بحضور وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات ومسؤولين آخرين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

ورحب الجانبان، حسب تغريدة لنتنياهو عبر "تويتر"، بالعلاقات الثنائية وبالتفاهمات التي تم التوصل إليها وبالجهود المشتركة التي يبذلها البلدان حيال قضايا أمنية وسياسية مختلفة.

وطرح نتنياهو خلال اللقاء "المطالبة الإسرائيلية باستعادة الجنود والمدنيين المحتجزين في قطاع غزة في أقرب وقت".

كما تم "بحث الآليات التي من شأنها منع حماس من تعزيز قدراتها العسكرية ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلًا لدعم سكان القطاع"، على حد تعبير نتنياهو.

واستكمل كامل جولته بلقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله حيث تم بحث آخر مستجدات جهود التهدئة الشاملة وإعادة إعمار قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أنه "تم استعراض آخر المستجدات المتعلقة بالتهدئة الشاملة، بما يشمل القدس والضفة وغزة، وإعادة إعمار القطاع".

وأضافت أن اللقاء شهد مباحثات بشأن "ملف الحوار الوطني الفلسطيني، والأفق السياسي، الذي يعتبر مدخلاً للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة".

بدوره، نقل اللواء عباس كامل، تأكيد رئيس بلاده عبد الفتاح السيسي، بمواصلة مصر التنسيق والعمل مع السلطة الفلسطينية في جميع الخطوات والمبادرات، حسب المصدر ذاته.

ماذا سيبحث وزير المخابرات المصرية في غزة؟

وفي سياق الجهود المصرية لتثبيت التهدئة، كشف مصدر فلسطيني مُطلع، الأحد، تفاصيل زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل لقطاع غزة، المقررة غدًا الإثنين.

وأوضح المصدر لوكالة "الأناضول"، أن زيارة كامل ستستغرق عدة ساعات، سيبحث خلالها ثلاثة ملفات رئيسية مع قيادة حركة حماس.

وأشار المصدر إلى أن تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيتصدر مباحثات كامل، إلى جانب ملف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب الإسرائيلية، فضلًا عن قضية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وأضاف أن القاهرة تُلقي بثقلها من أجل إحداث اختراق على صعيد تلك الملفات، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإسناد هذه المهمة لرئيس المخابرات.

وفي تفاصيل الزيارة، كشف المصدر أن رئيس المخابرات المصري سيعقد اجتماعًا مغلقًا مع رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار وعدد من قيادات الحركة، في حين سيُعقد اجتماع موسع آخر، يضم قيادات عدد من الفصائل في القطاع.

ولفت إلى أن إسرائيل تولي اهتمامًا بالغًا بقضية جنودها الأسرى في قطاع غزة، وتحاول ربط أي تقدم في ملف إعادة الإعمار بالإفراج عنهم، في حين تُفضل حماس الفصل بين الملفّين، ورهن إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين بإفراج تل أبيب عن المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

من جانب آخر، أكد المصدر أنّ السلطات المصرية تعتزم إنشاء مدينة سكنية في غزة ضمن مشاريع إعادة الإعمار، مشيرًا إلى أن كامل سيبحث تفاصيلها مع قيادة حماس.

غابي أشكينازي في القاهرة

وفي سياق متصل، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد في أول زيارة لوزير خارجية إسرائيل لمصر منذ 13 عامًا، حسبما أكد على حسابه الرسمي على موقع تويتر، وتهدف لعقد مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري حول الأوضاع في غزة.

ويوم الجمعة الماضي، وصل وفد أمني مصري إلى غزة، في زيارة تعتبر الثالثة للقطاع منذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

ومنذ وقف إطلاق في غزة، يجري الوفد المصري جولات مكوكية بين تل أبيب ورام الله وغزة، لاحتواء التصعيد وتثبيت وقف إطلاق النار، وترتيبات إعمار غزة.

وأعلنت مصر اتفاقًا لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ فجر يوم 21 مايو/ أيار الجاري، لإنهاء العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا أسفر عن 255 فلسطينيًا.

وتشهد القضية الفلسطينية حاليًا حراكًا نشطًا في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ضمن مساعي الولايات المتحدة والوسطاء الإقليميين؛ لتثبيت وقف إطلاق النار، الذي بدأ فجر الجمعة 21 مايو/ أيار الجاري.

وتأتي هذه التحركات في أعقاب جولة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالمنطقة، الأربعاء والخميس الماضيَين، شملت إسرائيل والضفة الغربية ومصر والأردن، سعى خلالها لتثبيت وقف النار مع الفصائل الفلسطينية، وحشد المجتمع الدولي لدفع جهود الإغاثة في غزة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close