الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مداهمات وتفتيش للمنازل.. الضغط على المعارضين الروس يتصاعد

مداهمات وتفتيش للمنازل.. الضغط على المعارضين الروس يتصاعد

Changed

روسيا
المعارض والنائب السابق ديمتري جودكوف (غيتي)
يتزايد الضغط على المعارضة الروسية بشكل كبير في الأشهر الماضية، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في سبتمبر/ أيلول المقبل.

أجرت الشرطة الروسية عمليات تفتيش لمنازل نشطاء من المعارضة، غداة توقيفها أحدهم عندما كان بصدد الصعود إلى طائرة متجهة إلى وارسو.

وقال المعارض والنائب السابق ديمتري جودكوف، في تصريح له عبر تطبيق تلغرام: "تجري عملية تفتيش في منزلي الريفي بالقرب من كولومنا، كما يحدث ذلك أيضًا لمساعدي السابق ألكسندر سولوفيوف ومدير حملتي فيتالي فينيديكتوف، ولا أعرف ما هو السبب الرسمي".

وذكر جينادي جودكوف، والد المعارض، وهو نائب سابق أيضًا، في تغريدة أن الشرطة داهمت مكتبه القديم "بينما لا يوجد فيه أي شيء منذ ثماني سنوات".

وأضاف: "ليس لدي أدنى فكرة عما يبحثون عنه هناك، إن ما يحصل انتقام من سائر عائلة جودكوف".

اعتقال من قلب الطائرة

ومساء الإثنين، أخرجت الشرطة الروسية أندريه بيفوفاروف، المدير السابق لمنظمة "أوبن راشا"، التي أسسها في المنفى ميخائيل خودوركوفسكي المنتقد للكرملين، من طائرة في مطار بولكوفو في سان بطرسبرغ. 

وقال المعارض على تويتر "كنت بصدد ركوب الطائرة لأخذ قسطًا من الراحة، وتجاوزت الجمارك ولم يوجهوا لي أي أسئلة، لكن بعدما بدأت الطائرة بالتحرك، توقفت فجأة، ثم جاء عناصر الشرطة وأخرجوني".

وأشار فريقه إلى أن شقته تعرضت للتفتيش ليلًا، وفتح المحققون قضية في حقه بتهمة "التعاون مع منظمة غير مرغوب فيها"، وهي تهمة يُواجه فيها عقوبة السجن لمدة ست سنوات.

وأظهرت مشاهد بثت عبر حساب المعارض على تويتر وهو مكبل وترافقه مجموعة من عناصر الشرطة.

ومن المقرر أن يُنقل إلى مدينة كراسنودار في جنوب روسيا، حيث سيتم التحقيق معه، بحسب المصدر نفسه.

وكان بيفوفاروف ينوي الذهاب إلى وارسو، وفق ما ذكرت منظمة "أو في دي- انفو" غير الحكومية ووسائل الإعلام البولندية.

وحلت منظمة "أوبن راشا" نفسها نهاية مايو/ أيار الماضي خشية ملاحقة أعضائها، بعد تصنيفها منظمة "غير مرغوب فيها" في روسيا بموجب قانون صدر عام 2015.

ويتزايد الضغط على المعارضة الروسية بشكل كبير في الأشهر الماضية، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في سبتمبر/ أيلول المقبل.

كما يقبع المعارض البارز للكرملين أليكسي نافالني في السجن وهو متهم بالكثير من القضايا الجنائية. وصُنفت منظماته على أنها "متطرفة" وعلقت أنشطتها خوفًا من الملاحقة القضائية.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close