الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

واشنطن وطالبان تجتمعان بمبعوث قطري لبحث عملية السلام في أفغانستان

واشنطن وطالبان تجتمعان بمبعوث قطري لبحث عملية السلام في أفغانستان

Changed

اجتماع المبعوث القطري مع الفريق التفاوضي لطالبان
اجتماع المبعوث القطري مع الفريق التفاوضي لطالبان (وكالة الأنباء القطرية)
التقى المسؤول القطري مطلق القحطاني في اجتماعين منفصلين بكل من مبعوث واشنطن زلماي خليل زاد ورئيس الفريق التفاوضي لحركة طالبان، شيخ عبد الحكيم شيخ خدايداد.

التقى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية النزاعات، مطلق القحطاني، بمبعوث واشنطن إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، و رئيس الفريق التفاوضي لحركة طالبان، شيخ عبد الحكيم شيخ خدايداد، اليوم الأربعاء، لبحث ومناقشة عملية السلام بين الحركة والحكومة الأفغانية، وذلك في اجتماعين منفصلين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأن القحطاني "بحث مع كل من زاد وخدايداد عملية السلام في كابُل".

وكانت  طالبان، قد أعلنت اليوم، انطلاق جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الثلاثاء.

وقال سهيل شاهين المتحدث السياسي باسم "طالبان" في الدوحة، في تصريحات لـ "الأناضول"، إن "موضوع اللقاءات في هذه الجولة يتعلق بسبل تسريع عملية التفاوض لتوطيد عملية السلام بأفغانستان".

ويُعتبر هذا اللقاء، هو أوّل اجتماع مباشر بين وفدي الحكومة الأفغانية و"طالبان"، منذ إعلان الولايات المتحدة في أبريل/ نيسان، بدء سحب قواتها من أفغانستان، حيث أعلن الجيش الأميركي إتمام أكثر من 50% من عملية سحب قواته مؤخرًا، فيما حدّد الرئيس جو بايدن 11 سبتمبر/ أيلول القادم، موعدًا نهائيًا لسحب جميع القوات.

وتلعب قطر دور الوسيط في مفاوضات بين واشنطن وطالبان، أدت إلى توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/شباط 2020، لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتأتي جولة المفاوضات الجديدة، وهي الثالثة من نوعها، على وقع أعمال عنف متصاعدة في أفغانستان.

والأربعاء، حمّلت وزارة الداخلية الأفغانية، طالبان المسؤولية عن هجوم مسلح، وقع مساء الثلاثاء، أسفر عن مقتل 10 عمال إزالة ألغام في ولاية بغلان، لكن الحركة نفت علاقتها به.

المصادر:
وكالة الأنباء القطرية، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close