الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

قمة بايدن وبوتين.. الرئيس الأميركي سيعقد مؤتمرًا صحافيًا "منفردًا"

قمة بايدن وبوتين.. الرئيس الأميركي سيعقد مؤتمرًا صحافيًا "منفردًا"

Changed

يرى البيت الأبيض أن المؤتمر الصحافي "المنفرد" هو "الشكل المناسب" للتحدث عن الموضوعات التي تم التطرق إليها بوضوح
يرى البيت الأبيض أن المؤتمر الصحافي "المنفرد" هو "الشكل المناسب" للتحدث عن الموضوعات التي تم التطرق إليها بوضوح (غيتي)
أوضح المتحدث باسم الرئيس الروسي أن بايدن يفضل هذه الصيغة، مشيرًا إلى أنه لم يشارك أيضًا في مؤتمر صحافي مشترك خلال قمة مجموعة السبع.

يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن مؤتمرًا صحافيًا بمفرده عقب اجتماعه الأربعاء في جنيف مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أعلن البيت الأبيض السبت.

وقال مسؤول حكومي أميركي: "نأمل أن يتيح هذا الاجتماع الفرصة لمناقشات صريحة ومباشرة".

ويرى البيت الأبيض أن المؤتمر الصحافي "المنفرد" هو "الشكل المناسب" للتحدث عن الموضوعات التي تم التطرق إليها بوضوح، وذلك حول التقارب المحتمل أو حول المسائل التي تشكل "مخاوف حقيقية" بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضح المسؤول الأميركي أن الاجتماع سيتضمن جلسة عمل وجلسة مصغرة، من دون أن يكشف مزيدًا من التفاصيل حول الأخيرة.

في المقابل، أعلن الكرملين أن بوتين سيدلي بتصريحات أيضًا في نهاية المناقشات.

وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف: إن الرئيس الأميركي يفضل على ما يبدو هذه الصيغة، مشيرًا إلى أنه لم يشارك أيضًا في مؤتمر صحافي مشترك خلال قمة مجموعة السبع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبّر عن الأمل في أن يكون نظيره الأميركي جو بايدن أقلّ اندفاعًا في خطواته من سلفه دونالد ترمب، وذلك قبل أيّام من  القمّة الأولى المرتقبة بين زعيمَي البلدين.

ووصف بوتين في مقابلة الجمعة مع قناة "إن. بي. سي. نيوز" الأميركيّة، بايدن بأنه شخص "محترف" قضى حياته في مجال السياسة، وأشار إلى إنّ ترمب "شخص موهوب" و"استثنائي".

والإثنين الماضي، وقع الرئيس الروسي قانونًا يضفي الطابع الرسمي على انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة الأمنية، بعد انسحاب واشنطن العام الماضي من هذه الاتفاقية الدفاعية الرئيسية بعد الحرب الباردة.

ومن المتوقع أن تكون المحادثات بين الرئيسين صعبة حول أوكرانيا وبيلاروسيا ومصير المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني والهجمات الإلكترونية.

ويؤكد البيت الأبيض منذ أسابيع أنه يسعى إلى جعل العلاقات بين البلدين أكثر "استقرارًا ويمكن توقع" تطوراتها.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان في العاصمة السويسرية جنيف في 16 يونيو/حزيران الجاري في فيلا "لا غرانج"، لمناقشة العلاقات الروسية الأميركية والاستقرار الاستراتيجي، فضلًا عن مكافحة وباء "كورونا" وتسوية النزاعات الإقليمية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close