الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

على هامش قمة الـ "ناتو".. أردوغان: لم نحصل على الدعم المنشود في حربنا ضد الإرهاب

على هامش قمة الـ "ناتو".. أردوغان: لم نحصل على الدعم المنشود في حربنا ضد الإرهاب

Changed

أكد أردوغان أن تركيا تعد من أكثر الدول المساهمة في تنمية الناتو
أكد أردوغان أن تركيا تعد من أكثر الدول المساهمة في تنمية الناتو (غيتي)
لفت أردوغان إلى أن الإرهاب أكبر عائق أمام الاستقرار مبينًا أن تركيا تقف بالصفوف الأمامية في مكافحة الإرهاب مع "الناتو" وبقية المحافل الدولية.

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لم تحصل على الدعم المنشود من حلفائها في حربها ضد التنظيمات الإرهابية، وذلك في رسالة مصورة إلى جلسة تحمل اسم "المساهمة في الاستقرار"، ضمن منتدى بروكسل الذي يعقد على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأوضح أردوغان أن بلاده تساهم في كافة المبادرات الرامية لتحقيق الاستقرار من العراق إلى أفغانستان، ومن القوقاز إلى البلقان ومن البحر الأسود إلى المتوسط، مشيرًا إلى أن تركيا هي "الدولة الوحيدة داخل الناتو، التي حاربت داعش وجهًا لوجه وقدمت شهداء وحيدت نحو 4 آلاف من عناصره الإرهابية".

ولفت أردوغان إلى أن الإرهاب أكبر عائق أمام الاستقرار، مبينًا أن تركيا تقف في الصفوف الأمامية في مكافحة الإرهاب مع "الناتو" وبقية المحافل الدولية.

وأضاف قائلًا: "أثق بأن إحياء الحوار مع جارتنا وحليفتنا اليونان إلى جانب حل القضايا الثنائية يخدم استقرار وازدهار منطقتنا".

وأردف: "عبر اقتصادها الديناميكي وصناعاتها الدفاعية القوية وسياساتها القائمة على المبادئ ستواصل تركيا المساهمة في السلام والاستقرار العالميين بالتعاون مع حلفائها".

وأشار أردوغان إلى أن حدود تركيا الجنوبية تعتبر حدود حلف شمال الأطلسي، وأنقرة تقوم بحماية تلك الحدود انطلاقًا من مبدأ حماية حدود الناتو.

ولفت إلى أن التطورات التكنولوجية، والضغوط الديموغرافية، والتغير المناخي، والإرهاب، والهجرة غير النظامية، ووباء فيروس كورونا، جلبت تحديات جديدة.

وأكد أن تركيا تعد من أكثر الدول المساهمة في تنمية الناتو، مشيرًا في هذا السياق إلى أنها تمتلك ثاني أكبر جيش داخل دول الحلف.

أردوغان وجونسون يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية

وخلال لقائهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، اتفق الرئيس التركي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات عدة، بما فيها التجارة والدفاع.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء البريطانية، أن الزعيمين بحثا مكافحة جائحة فيروس كورونا، وسير عمليات التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس في كلا البلدين.

واتفق أردوغان وجونسون على أهمية العمل معًا من أجل التغلب على الجائحة، واستئناف رحلات السفر بين تركيا والمملكة المتحدة.

من ناحية أخرى، تناول الزعيمان سلسلة قضايا خارجية بما في ذلك سوريا وليبيا وأفغانستان.

وأعرب جونسون عن ترحيب بلاده بتراجع التوتر شرقي المتوسط (بين تركيا واليونان)، وأكد أهمية الوصول إلى حل في قبرص برعاية الأمم المتحدة.

ماكرون يلتقي أردوغان

في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، إنه أجرى اجتماعًا مطولًا مع نظيره التركي على هامش قمة "الناتو".

وذكر قصر الإليزيه أن ماكرون وأردوغان ناقشا ضرورة العمل المشترك لحل المشاكل في سوريا وليبيا.

وكان الرئيس التركي التقى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وانطلقت قمة الناتو، الإثنين، بمشاركة زعماء وقادة دول الحلف البالغ عددها 30 دولة، وسط تدابير أمنية مشددة.

ومن أهم بنود القمة، مناقشة مستقبل الحلف، ورسم خارطة طريق الناتو لمدة 10 أعوام، إلى جانب العلاقات مع روسيا والصين وتغير المناخ والتهديدات السيبرانية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close