الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مستعدون "للحوار كما للمواجهة".. كيم جونغ أون يكشف عن سياسته تجاه بايدن

مستعدون "للحوار كما للمواجهة".. كيم جونغ أون يكشف عن سياسته تجاه بايدن

Changed

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون .
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيف - غيتي)
شدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على ضرورة الاستعداد للحوار كما للمواجهة، ولا سيّما الاستعداد الكامل للمواجهة من أجل حماية كرامة بلاده.

شدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على ضرورة أن تكون بلاده على أتمّ الاستعداد "للحوار كما للمواجهة" مع الولايات المتّحدة في عهد رئيسها الديمقراطي جو بايدن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية: إنّ كيم أوجز، خلال جلسة عامة للجنة المركزية للحزب الحاكم الخميس، المبادئ العامة للاستراتيجية التي سينتهجها في العلاقة مع واشنطن، و"الاتجاه السياسي للإدارة الأميركية" الجديدة برئاسة بايدن.

وأضافت الوكالة أنّ الزعيم الكوري الشمالي "شدّد على ضرورة الاستعداد للحوار كما للمواجهة، ولا سيّما الاستعداد الكامل للمواجهة من أجل حماية كرامة بلادنا".

ودعا إلى "حالة تأهب قصوى" ضد الوضع الذي وُصف بـ"المتغير بشكل سريع في الآونة الأخيرة" في شبه الجزيرة الكورية.

ولم يستبعد بايدن عقد قمة مع كيم يومًا ما، لكنّه يؤكّد أنّه لن يفعل ذلك من دون أن ينتزع من الزعيم الكوري الشمالي التزامات واضحة.

وكان بايدن انتقد في مايو/ أيار نهج سلفه دونالد ترمب الذي التقى كيم مرتين، في سنغافورة ثم في هانوي، من دون أن يحقّق أيّ نتائج ملموسة.

وحينها، قال بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن: "لن أُقدّم له (كيم) اعترافًا دوليًا" من دون مقابل، مُقرًّا في الوقت عينه بأنّ "لا أوهام" لديه بشأن صعوبة إقناع كوريا الشمالية بالتخلّي عن ترسانتها النووية.

وتوقّفت المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ منذ فشل القمّة الثانية بين ترمب وكيم في هانوي فبراير/ شباط 2019.

وعلى الرّغم من معاناتها من حزمة واسعة من العقوبات الدولية، طوّرت بيونغ يانغ قدراتها العسكرية في السنوات الماضية في عهد كيم جونغ أون، وأجرت عددًا من التجارب النووية واختبرت بنجاح صواريخ بالستية.

"وضع غذائي متوتر"

كما تُواجه كوريا الشمالية منذ فترة طويلة نقصًا حادًا في المواد الغذائية. لكن الوضع قد يكون تدهور على الأرجح مع الوباء.

واعترف كيم خلال الجلسة بأن الوضع الغذائي في بلاده بات "متوترًا، حيث لم يتمكن القطاع الزراعي من تحقيق خطته في إنتاج الحبوب، بسبب الأضرار التي سببتها الأعاصير العام الماضي".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close