الخميس 2 مايو / مايو 2024

طالبان تحكم قبضتها على منطقتين شمالي أفغانستان

طالبان تحكم قبضتها على منطقتين شمالي أفغانستان

Changed

سيطرت طالبان طوال الفترة الماضية على أكثر من 30 منطقة في أفغانستان
سيطرت طالبان طوال الفترة الماضية على أكثر من 30 منطقة في أفغانستان (أرشيف - غيتي)
أكّد عضو مجلس ولاية فارياب أن قائد قوات الأمن في المنطقة استسلم لحركة طالبان مع أفراده لعدم تلقيهم الدعم.

سيطرت حركة طالبان على منطقتين شمالي أفغانستان، بعد اشتباكات مع القوات الحكومية خلال الساعات الماضية، بحسب ما أعلن مسؤولون محليون اليوم السبت.

وقال نائب رئيس مجلس ولاية جوزجان، عمرو الدين دانيشجو: إن مركز منطقة مرديان في جوزجان، سقط في يد طالبان السبت، وفقًا لما ذكرته قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.

وأضاف: "ما لا يقل عن 16 فردًا من قوات الأمن قتلوا، وأسر 14 فردًا آخرين على أيدي طالبان في اشتباكات بالمنطقة"، فيما لم يصدر المسؤولون عن المنطقة أي تعليق على ما حصل.

من جهته، أفاد عضو مجلس ولاية فارياب، عبد الأحد علي بيك، أن طالبان تمكنت من السيطرة على مركز منطقة خواجه سابز بوش، بولاية فرياب الشمالية، مساء أمس الجمعة.

وأكّد أن قائد قوات الأمن في فارياب استسلم لحركة طالبان مع أفراده لعدم تلقيهم الدعم.

واستطاعت طالبان السيطرة على أكثر من 30 منطقة خلال الشهرين الماضيين، كما ذكرت القناة الأفغانية؛ ففي مايو/ أيار الماضي، استولت على سد دحلة في ولاية قندهار، ثاني أكبر سد في أفغانستان، الذي يوفر مياه الشرب ومياه الري للمزارعين.

كما استولت طالبان بعد ذلك على منطقة قريبة من العاصمة كابل، وهي منطقة نيرخ في ولاية ورداك.

وعلى وقع انسحاب القوات الأميركية من البلاد، حيث حدّد الرئيس الأميركي جو بايدن 11 سبتمبر/ أيلول المقبل موعدًا نهائيًا لسحب جميع الجنود من أفغانستان، تتصاعد أعمال العنف داخل البلاد من تفجيرات واغتيالات تنسبها الحكومة إلى طالبان في معظم الأحيان.

وأسفرت المفاوضات بين واشنطن وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية، عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close