السبت 4 مايو / مايو 2024

"الحشد" يتوعد بالانتقام.. كيف نفذت أميركا غاراتها على الفصائل العراقية؟

"الحشد" يتوعد بالانتقام.. كيف نفذت أميركا غاراتها على الفصائل العراقية؟

Changed

شاركت طائرات من نوع أف 16 تابعة للقوات الجوية المتمركزة في المنطقة في الغارات مستخدمة قنابل متعددة (أرشيف - غيتي)
شاركت طائرات من نوع أف 16 تابعة للقوات الجوية المتمركزة في المنطقة في الغارات مستخدمة قنابل متعددة (أرشيف - غيتي)
كشف مسؤولون أميركيون، في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن وزارة الدفاع كانت تجمع المعلومات منذ أسابيع عن المواقع التابعة للجماعات العراقية الموالية لإيران.

أعلن الحشد الشعبي العراقي، في بيان اليوم الإثنين، مقتل عدد من مقاتليه، في ضربات نفذتها الولايات المتحدة، قال الحشد إنها "استهدفت مقرات اللواء الرابع عشر" على الحدود العراقية السورية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن شنّ غارات جوية موجهة استهدفت "منشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران" على الحدود السورية العراقية، ردًا على استهداف مصالحها في العراق.

وكشف آمر اللواء 14 في الحشد الشعبي أحمد المكصوصي، في بيان له، أن الطائرات الأميركية استهدفت فجر الإثنين "مقرات اللواء الرابع عشر المرابطين على الحدود العراقية السورية ضمن الواجب الوطني المقدس".

"الانتقام من الأميركيين"

وقال المكصوصي: "أدت الغارات إلى مقتل عدد من المقاتلين، ونحن بكامل الجهوزية للرد وأخذ الثأر".

من جهتها، أعلنت "تنسيقية المقاومة العراقية" أنها "لن تسكت" على استمرار وجود "قوات الاحتلال الأميركي المخالف للدستور وقرار البرلمان وإرادة الشعب العراقي".

وأضافت: "قوات الاحتلال الأميركي تتمادى في إجرامها بتكرار اعتدائها على المقاتلين العراقيين المرابطين على الحدود مع سوريا".

وشددت التنسيقية على أنها "ستثأر لدماء" قتلاها، وستذيق الجيش الأميركي "مرارة الانتقام".

بايدن على اطلاع بالعملية

وكشف مسؤولون أميركيون لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن وزارة الدفاع كانت تجمع المعلومات منذ أسابيع عن المواقع التابعة للجماعات العراقية الموالية لإيران.

وقال المسؤولون: إن وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي أطلعا الرئيس جو بايدن على خيارات الهجوم، في وقت مبكر من الأسبوع الماضي، ووافق بايدن على ضرب الأهداف.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرات الأميركية، من نوع أف 16 وأف 15، التابعة للقوات الجوية المتمركزة في المنطقة، استخدمت قنابل متعددة ذات زنة 1 طن و250 كغم، في عمليتها الأخيرة.

ردّ إيراني على العملية

من جانبها، استنكرت إيران العملية الأميركية على الحدود العراقية السورية؛ حيث اعتبر المتحدّث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة أن الولايات المتحدة تسير "في طريق خاطئ".

وأكد خطيب زادة أن الضربات الأخيرة جزء من "غطرسة واشنطن"، وأن "ما فعلته واشنطن في المنطقة من شأنه أن يزعزع أمنها، وهذا لن يكون في مصلحتها".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أن هذه الضربات أذن بها الرئيس الأميركي جو بايدن، في أعقاب الهجمات المستمرة على المصالح الأميركية في العراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، في بيان له: بتوجيه من الرئيس بايدن، شنت القوات العسكرية الأميركية في وقت سابق هذا المساء؛ "غارات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران في منطقة الحدود العراقية السورية".

وتابع المتحدث باسم البنتاغون: "تم اختيار هذه الأهداف لأن هذه المنشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران، تشارك في هجمات بطائرات مسيّرة ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق".

وكان هجوم بثلاث طائرات مسيرة مفخخة استهدف ليل الجمعة قرية واقعة على أطراف أربيل في إقليم كردستان شمال العراق، في منطقة قريبة من القنصلية الأميركية، في هجوم جاء عشية استعراض عسكري للحشد الشعبي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close